السعودية تعلن استعادة قدرتها الإنتاجية من الغاز بعد هجوم أرامكو

الخميس 26 سبتمبر 2019 04:29:49
السعودية تعلن استعادة قدرتها الإنتاجية من الغاز بعد هجوم "أرامكو"

قال وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان، إن المملكة استعادت قدرتها الإنتاجية الكافية لتلبية الطلب المحلي على الإيثان، بعد هجوم الذي استهدف منشآت نفطية.

وأكد "بن سلمان" في تصريحات صحفية، أن إنتاج المملكة من غاز الإيثان، بلغ الآن، 900 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، فيما يبلغ مجمل الطلب المحلي الحالي 940 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، لافتًا إلى أن بهذا تكون نسبة خفض إمدادات الإيثان الحالية هي 4.5 % فقط، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشار الوزير إلى أن ما تم، حتى الآن، يُعد إنجازًا استثنائيًا، بكل المقاييس، ويؤكد موثوقية المملكة كمزود للطاقة في السوق العالمية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تعرضت منشآت نفطية بـ"بقيق" و"خريص" تابعة لشركة "أرامكو" بالمملكة، لحريق؛ جراء استهدافها بطائرات مسيرة.

ودفعت الهجمات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام بنحو 5.7 مليون برميل يوميًا، أو نحو 50 % من إنتاج شركة أرامكو، إضافة إلى ملياري قدم مكعبة من الغاز المصاحب.

فيما أعلنت السعودية بعد 3 أيام من الهجوم، عودة إمدادات الخام لمستوياتها الطبيعية قبل الهجمات عبر السحب من المخزونات، موضحة أن الطاقة الإنتاجية ستصل إلى 11 مليون برميل يوميًا نهاية الشهر الجاري، و12 مليون برميل يوميًا نهاية نوفمبر المقبل.