السلطات التونسية تسعى جاهدة لاستعادة أموال بن علي

الخميس 26 سبتمبر 2019 07:54:21
السلطات التونسية تسعى جاهدة لاستعادة أموال "بن علي"

تسعى السلطات التونسية لمواصلة جهودها من أجل إحراز تقدم في الإجراءات المتخذة لاسترجاع الأموال المنهوبة في عهد الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وقال مصدر حكومي تونسي إن السلطات تدرس النظر في استعادة الأموال المنهوبة، والتي يقدرها الخبراء بعشرات ملايين الدولارات، موزعة بين عدة بنوك بعدة دول أبرزها سويسرا.

وأكد المصدر في تصريحات صحفية، اتخاذ خطوات سابقة لاسترجاع أقساط من هذه الأموال ولكن دون تجاوب من السلطات السويسرية التي تفرض شروطًا مجحفة لتسوية الملف.

وأشار إلى أن الحكومة الحالية تسعى قبل أسابيع من تسليم مهامها إلى الحكومة الجديدة لإعادة هذا الملف إلى الواجهة وإعادة طرحه على الجهات المعنية؛ بهدف تسهيل إجراءات متابعته على الحكومة المقبلة.

وأوضح أن الأمر قد يستغرق وقتًا بالنظر إلى صعوبة حصر هذه الأموال، والتعديلات المتكررة التي يتم إدخالها على القوانين الداخلية السويسرية والأوروبية عمومًا، بشأن استرجاع الأموال المهربة.

وبحسب تقرير لمنظمة النزاهة المالية العالميةGlobal Financial Integrity صدر في ديسمبر 2015، فإن قيمة الأموال المهرَّبة من تونس في الفترة بين 1987 و2011 "أي في عهد بن علي" تقدَر بـ33.9 مليار دولار وهو ما يعادل نحو 3 أضعاف الميزانية التونسية.