الصين واليابان تتفاقان على إدارة الخلافات بين البلدين

الجمعة 27 سبتمبر 2019 18:50:23
الصين واليابان تتفاقان على إدارة الخلافات بين البلدين

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصينى "وانج يي"، ونظيره اليابانى "توشيميتسو موتيجى"، على هامش الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

واتفق الطرفان على إدارة الخلافات بين البلدين والمضى قدما بالعلاقات الثنائية على المسار الصحيح.

وصرح وانج، خلال لقائه موتيجى، أن الرئيس الصينى ورئيس الوزراء اليابانى اتفقا على بناء علاقات ثنائية تناسب احتياجات العصر الجديد عندما التقيا فى يونيو قبل قمة مجموعة العشرين للاقتصاديات الكبرى.

وأضاف وانج، وفقا لوزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة، أن الصين مستعدة للعمل مع اليابان؛ من أجل التنفيذ الفعال للتوافق الذى توصل إليه زعيما البلدين، وأنه خلال السنوات الأخيرة، تم تعزيز العلاقات الصينية اليابانية، وأصبحت القيمة الإستراتيجية لهذه العلاقات بارزة بشكل متزايد.

وأعرب وانغ عن أمله أن يلتزم الجانبان دائما بالمباديء المنصوص عليها فى الوثائق السياسيةالأربع بين البلدين، وأن يديرا النزاعات والخلافات بطريقة بناءة، مع تعزيز الأساس السياسى للعلاقات الثنائية، ومواصلة فتح آفاق جديدة للتعاون.

وتابع أنه لا يتعين على الصين واليابان الحفاظ على العلاقات الثنائية وتطويرها فحسب، بل إن عليهما كذلك التعاون فى معارضة الحمائية والأحادية، ودعم التعددية والتجارة الحرة، وضخ مزيد من الطاقة الإيجابية فى السلام والازدهار على الصعيدين الإقليمى والعالمي.

وأشار وانغ إلى أنه يتعين على الجانبين العمل سويا لإنجاز المفاوضات حول الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة خلال هذا العام، وتكثيف الجهود من أجل صياغة اتفاقية تجارة حرة عالية المستوى بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية.