اليوم.. الباكستانيون ينتخبون رئيسًا جديدًا وسط تهديدات بإعاقة الانتخابات

السبت 28 سبتمبر 2019 05:44:15
اليوم.. الباكستانيون ينتخبون رئيسًا جديدًا وسط تهديدات بإعاقة الانتخابات

يتجه ملايين الناخبين، اليوم السبت، إلى مراكز الاقتراع فى أفغانستان؛ للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية.

ويفتح نحو 5 آلاف مركز اقتراع أبوابه صباح اليوم لينتخب الأفغان رئيسهم لـ5 سنوات مقبلة من بين 13 مرشحًا، فيما سيبقى 445 مركز اقتراع آخر مغلقًا؛ نتيجة التهديدات الأمنية، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "بجفاك" الأفغانية، عن لجنة الانتخابات المستقلة، أمس الجمعة.

وأشارت الوكالة إلى أن عشرات الآلاف من الجنود سيشاركون فى تأمين الانتخابات، بينهم 30 ألف جندى فى العاصمة كابول، بالتزامن مع تهديد "طالبان" بإعاقة الانتخابات من خلال تنفيذ تفجيرات انتحارية وهجمات صاروخية.

وتأتي الانتخابات الأفغانية في مرحلة حرجة؛ حيث تأتي بعد نحو 3 أسابيع من توقف مفاوضات سلام دامت لـ10 أشهر بين الولايات المتحدة وطالبان بعد تنفيذ الأخيرة هجومًا فى العاصمة كابول أدى لمقتل 12 شخصًا بينهم جندى أمريكى فى وقت سابق من هذا الشهر.

وسجّل نحو 9 ملايين و600 ألف ناخب أفغانى أنفسهم للتصويت فى الانتخابات، من أصل نحو 13 مليون ناخب، بحسب تقارير إعلامية، لكن ثمة مخاوف من عدم مشاركة نسبة كبيرة ممن سجلوا أنفسهم بسبب التهديدات الأمنية.

يشار إلى أن الرئيس الحالي محمد أشرف عبدالغني، يعد أبرز المرشحين للفوز بالانتخابات الرئاسية الرابعة منذ سقوط حكومة "طالبان" فى 2001، يليه الرئيس التنفيذى لحكومة الوحدة عبدالله عبدالله.