نستلة تشدد إجراءات الرقابة على حبوب القهوة بسبب مخاوف التلوث بالجليفوسات

الأحد 29 سبتمبر 2019 01:36:14
نستلة تشدد إجراءات الرقابة على حبوب القهوة بسبب مخاوف التلوث بالجليفوسات

أعلنت شركة نستلة للمنتجات الغذائية، عن أنها شددت من إجراءات الرقابة على حبوب القهوة التي تشتريها بعدما أظهرت تقارير مؤخرا أن الحبوب المستوردة من بعض الدول كانت ملوثة بمبيد الأعشاب جليفوسات بمعدلات تقترب من الحد الأقصى الذي تسمح به الجهات الرقابية.
واطلعت وكالة "بلومبرج" للأنباء على مذكرة لشركة نستلة جاء فيها أنها أبلغت الموردين من إندونيسيا والبرازيل بالضوابط الجديدة الخاصة بعمليات التفتيش التي سوف تسري اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.
وقالت الشركة إن هذه الإجراءات "سوف تطبق بشكل مؤقت" إلى أن تقوم الدول المنتجة بتصحيح قواعد استخدامها لمادة الجليفوسات.
وتأتي هذه الخطوة بعد قيام كثير من الدول بحظر أو محاولة منع مادة الجليفوسات التي تدخل في صناعة مبيد الأعشاب راوند أب.
وتواجه شركة باير إيه جي التي استحوذت على شركة مونسانتو المنتجة لمبيد راوند أب دعاوى قضائية بملايين الدولارات في ظل اتهامات بأن هذه المادة تسبب السرطان.
وقال نيومان كافي جروب (NKG) ، أحد أكبر التجار في العالم ، إن الجليفوسات كان أحد المواد التي راقبها على القهوة التي يشتريها. تشتري نستله بعضا من حبوب القهوة من NKG. قال متحدث رسمي إنه من السابق لأوانه تحديد العواقب التي ستترتب على ضوابط نستله الأكثر صرامة على NKG.
وفي ذات السياق أكد متحدث رسمي إن قرار نستله ( NSRGF ) بزيادة وتيرة عمليات الفحص من غير المرجح أن يعطل سلاسل الإمداد العالمية بالبن.
وقالت المتحدثة لـ CNN Business: "هذه ليست عملية جديدة ، نحن فقط نعزز الضوابط". تم إجراء الاختبارات قبل أن يتم شحن القهوة من بلدان المنشأ.
وأكدت الشركة السويسرية أن: "سيواصل المهندسون الزراعيون العمل مع مزارعي البن لمساعدتهم على تحسين ممارساتهم في إدارة الأعشاب الضارة ، بما في ذلك الاستخدام المناسب لمبيدات الأعشاب واعتماد طرق أخرى لإزالة الأعشاب الضارة".
ويستخدم الغليفوسات في أكثر من 100 محصول غذائي ، وفقًا لوكالة حماية البيئة. يقول علماء في مجموعة مناصرة للدفاع عن البيئة لها روابط مع صناعة الأغذية العضوية إن العديد من حبوب الإفطار الشائعة تحتوي على جرعات من المادة الكيميائية أعلى من التي تعتبرها آمنة للأطفال.