أمريكا تمنع بيع عقار زانتاك ومنتجات أخرى.. لهذا السبب

الأحد 29 سبتمبر 2019 05:03:01
أمريكا تمنع بيع عقار "زانتاك" ومنتجات أخرى.. لهذا السبب

أعلنت شركة سي.في.إس" الأمريكية للرعاية الصحية، أنها ستوقف مبيعات عقار "زانتاك" المشهور لعلاج حرقة المعدة، ومنتجات أخرى لها تحتوي على مادة رانيتيدين.

جاء ذلك بعدما اكتشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجود آثار لمادة مسرطنة معروفة في بعض من تلك العقاقير.

وفي هذا الشهر، اكتشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كميات ضئيلة من مادة مسرطنة مما يطلق عليه اسم "إن-نيتروسوديميثيلامين" في بعض الأقراص، موضحة أنه تم اكتشافه في عدد من أدوية علاج ضغط الدم التي يتم استخدامها على نطاق واسع، مما تسبب في نقص هذه العقاقير.

وأشارت "سي.في.إس" إلى أن إجراء تعليق المبيعات احترازي في الوقت الذي تواصل في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراجعة ما إذا كانت المستويات المنخفضة من مادة "إن.دي.إم.إيه" الموجودة في رانيتيدين، وهو المادة الفعالة في زانتاك، قد تشكل خطرًا على صحة المرضى.

وفي بيان للشركة قالت فيه: "لم يتم سحب منتجات زانتاك ومنتجات (سي.في.إس) الأخرى التي تحتوي على رانيتيدين، ولم تصدر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توصية بأن يوقف المرضى في الوقت الحالي تعاطي رانيتيدين".

وقبل أيام، أعلنت وحدة ساندوز التابعة لشركة نوفارتس وقف توزيع زانتاك في كل أسواقها، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا، وذلك بعد إعلان الجهات المنظمة لقطاع الأدوية في الولايات المتحدة وأوروبا مراجعة سلامة العقار.