زعيم الديمقراطيين بالنواب الأمريكي: التحقيق مع ترامب سيركز على هذا الأمر

الاثنين 30 سبتمبر 2019 03:57:17
زعيم الديمقراطيين بالنواب الأمريكي: التحقيق مع ترامب سيركز على هذا الأمر

قال زعيم كتلة الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي حكيم جيفريز، أمس الأحد، إن التحقيق البرلماني الذي بدأ بالكونجرس؛ بهدف عزل الرئيس دونالد ترامب، سيركز على إساءة استغلال السلطة.

وأضاف جيفريز في مقابلة تلفزيونية أن التحقيق ربما يتضمن أيضًا رفض البيت الأبيض في أكثر من مناسبة مذكرات استدعاء أصدرها الكونجرس للاطلاع على سجلات خاصة بأنشطة الرئيس.

وتعليقًا على المكالمة المثيرة للجدل بين ترامب ونظيره الأوكراني، انتقد جيفريز ما جاء في المحادثة الهاتفية على أساس أنها حملت "تكتيك الضغط الشديد" على الرئيس الأوكرانى من أجل التحقيق مع جو بايدن ونجله، معتبرًا أن ثمة دليلاً خطيرًا على فعل خاطئ، وأن الرئيس الأمريكي سعى لتقويض أمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا، على حد قوله.  

والأسبوع الماضي، أعلن النواب الديمقراطيين بالكونجرس، بدء إجراءات محاكمة ترامب برلمانيًا؛ بهدف عزله بعد تسريب شخص مجهول محتوى مكالمة هاتفية بينه وبين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى.

وقال المُسرّب إن ترامب طلب خلالها من نظيره الأوكراني التحقيق بشأن جو بايدن نائب الرئيس السابق باراك أوباما الذى يبدو الأوفر حظًا لمنافسته فى الانتخابات الرئاسية المقبلة ونجله هانتر بايدن، وقام البيت الأبيض بتسجيل محضر الاتصال على خادم مخصص للنصوص السرية.

واعتبر النواب الديمقراطيين بالكونجرس أن المحادثة حملت طلبًا من الرئيس الأمريكي لرئيس أجنبي بالتدخل في شئون الولايات المتحدة؛ بغرض التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو ما دفعهم لبدء إجراءات فتح تحقيق برلمانى مع ترامب بهدف عزله.