هيئة الرقابة على الدواء في بنجلاديش تحظر بيع هذا الدواء

الاثنين 30 سبتمبر 2019 07:18:19
هيئة الرقابة على الدواء في بنجلاديش تحظر بيع هذا الدواء

حظرت هيئة الرقابة على الدواء في بنجلاديش، أمس الأحد، بيع دواء حرقة المعدة رانيتيدين، في الوقت الذي تجري فيه تحقيقات حول مادة يحتمل أنها تسبب السرطان في هذا الدواء.

وجاء ذلك الحظر بعد أن حذّرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية من أن بعض الأقراص تحتوي على كميات صغيرة من مادة ثنائي ميثيل نتروزامين، التي تقول هيئة تنظيم الأدوية إنها "مادة يحتمل أن تسبب السرطان للبشر".

من جانبه، قال خندكر صغير أحمد، مدير هيئة الرقابة على الدواء في بنجلاديش: "لقد حظرنا استيراد المواد الخام وإنتاج وبيع رانيتيدين حتى إشعار آخر"، موضحًا أن القرار اتخذ كإجراء احترازي.

وعلى مستوى العالم، بدأت شركات تصنيع الأدوية في سحب العقار الذي يتم تناوله على نطاق واسع، ويباع تحت الاسم التجاري "زانتاك" وأسماء أخرى، في الوقت الذي تفحص فيه إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية وأجهزة الرقابة على الأدوية والعقاقير الأوروبية ما إذا كانت المستويات المنخفضة من ثنائي ميثيل نتروزامين الموجودة في الرانيتيدين تشكّل خطرًا على صحة المرضى.

وأضاف صغير أحمد أن هيئة الرقابة على الدواء في بنجلاديش ستختبر عينات من العقار، لكنها طلبت أيضًا من الشركات المصنّعة المحلية إجراء فحوص على أدويتها في معامل معتمدة، وإرسال تقارير إلى الجهة الرقابية.