محامي ترامب يكشف حقيقة تمويل رحلاته للتحقيق بشأن بايدن

الاثنين 30 سبتمبر 2019 07:38:57
محامي ترامب يكشف حقيقة تمويل رحلاته للتحقيق بشأن "بايدن"

كشف رودي جولياني، المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن لقائه مسؤولين أوكرانيين في مدريد وباريس ووارسو هذا العام.

جاء ذلك في إطار مساعيه لفتح تحقيق في أمر جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق وأحد المنافسين السياسيين الرئيسيين لترامب في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وبرز اسم جولياني كشخصية محورية في فضيحة ألقت بظلالها على ترامب ووضعته في مواجهة تحقيق مساءلة بشأن إن كان أساء استخدام منصبه لتحقيق مكاسب سياسية.

ومن أهم الأسئلة المطروحة؛ مَن موّل رحلات جولياني بينما كان يسعى لنشر مزاعم لم يتم التحقق منها بأن بايدن حاول إقالة كبير المدعين الأوكرانيين آنذاك، فيكتور شوكين، لمنعه من التحقيق في أمر شركة طاقة كان ابنه هنتر يعمل فيها مديرا.

وقال جولياني في حواره مع "رويترز": "لم يدفع أحد مصاريفي.. لا يهم إن كنت تقاضيت أموالاً مقابل ذلك. المهم فعلاً هو هل باع (بايدن) منصب نائب رئيس الولايات المتحدة".

وكان بايدن قد اتهم جولياني بالترويج لنظريات مؤامرة كاذبة ومزيفة.

وسافر جولياني إلى مدريد للقاء أندري يرماك، كبير مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد أيام قليلة من مكالمة هاتفية في 25 يوليو تموز، ضغط خلالها ترامب على زيلينسكي للتحقيق مع بايدن، وكان يرماك من سعى للقاء جولياني.

وقال جولياني إنه اختار مدريد مكانًا للقاء؛ لأنه كان سيزور المدينة في كل الأحوال بالنيابة عن موكلين رفض ذكر اسميهما.

ونفى جولياني تلقيه أي أموال من الحملة الانتخابية لترامب أو من اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، وهي الهيئة التي تشرف على الحزب الجمهوري، مضيفًا أنه لا ينظر إلى عمله على أنه عمل سياسي.