كوريا الشمالية تلوم على واشنطن لفشل استئناف المحادثات بينهما

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 01:34:31
كوريا الشمالية تلوم على واشنطن لفشل استئناف المحادثات بينهما

لامت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة فيما يتعلق بالفشل في استئناف المحادثات المُجمدة منذ أكثر من عام في أعقاب أول اجتماع للرئيس دونالد ترامب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وأعربت كوريا الشمالية الشهر الجاري عن رغبتها في استئناف المحادثات في أواخر سبتمبر وإن على واشنطن أن تتبنى نهجا جديدا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة لن تتمكن من ترتيب اجتماعات مع كوريا الشمالية في سبتمبر لكن واشنطن مستعدة لعقد اجتماعات وتعتقد أن من المهم أن تقوم بذلك.
وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال سفير بيونجيانج لدى الأمم المتحدة كيم سونج إن الوقت حان لواشنطن لطرح مقترحات للمحادثات.

وأضاف كيم "على افتراض أن الولايات المتحدة كان لديها الوقت الكافي لصوغ نهج يمكن تبادله معنا، نعبر عن رغبتنا في الجلوس مع الولايات المتحدة لمناقشة شاملة للقضايا التي نناقشها حتى الآن".

وفي اليوم الأخير للاجتماعات السنوية لزعماء العالم في مقر الأمم المتحدة، دعا السفير للتطبيق الكامل لبيان أصدره ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم عقب أول اجتماع لهما في سنغافورة في يونيو العام الماضي. واتفق الاثنان في بيان مشترك آنذاك على إقامة علاقات جديدة بين البلدين والعمل على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.