بخصوص المكالمة الهاتفية.. أوكرانيا تنفي فتح تحقيق بناءً على أوامر خارجية

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 03:48:24
بخصوص المكالمة الهاتفية.. أوكرانيا تنفي فتح تحقيق بناءً على أوامر خارجية

أوضح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حقيقة فتح بلاده تحقيقًا بناءً على أوامر من دول أخرى، قائلاً: "لا أحد يستطيع أن يعطينا أوامر".

جاء ذلك في تصريح للصحفيين، الإثنين، في العاصمة كييف، تعليقًا على مزاعم حول ممارسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضغوطًا عليه خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما، من أجل فتح السلطات الأوكرانية تحقيقًا يتعلق بجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق، ونجله هانتر بايدن.

وقال زيلينسكي: "نحن دولة مستقلة، نحن منفتحون على التحقيق، لكن الأمر لا يتعلق بي، سلطات إنفاذ القانون لدينا على استعداد للتحقيق في أي انتهاكات".

وبخصوص نشر البيت الأبيض نص مكالمة هاتفية بينه وبين ترامب، أشار الرئيس الأوكراني إلى أن هناك بعض الأشياء السرية ومن الخطأ نشرها، لكن هذا الأمر يخصهم.

وبدأ مجلس النواب الأمريكي الثلاثاء الماضي، تحقيقًا رسميًا بهدف مساءلة ترامب، في أعقاب تقارير قالت إنه شجّع خلال مكالمة هاتفية، زعيم دولة أجنبية على إجراء تحقيق قد يضر بأحد خصومه السياسيين.

وجرت المكالمة بتاريخ 25 يوليو الماضي، وأجراها "ترامب" لتهنئة نظيره الأوكراني بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

وسمح البيت الأبيض بالإفراج عن نص المكالمة مكتوبًا، بعد إعلان رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، مساء الثلاثاء، بدء إجراءات مساءلة ترامب بهدف عزله، على خلفية تلك المكالمة الهاتفية.