إثيوبيا ساخرة: اقتراح مصر بخصوص ملء سد النهضة مُضحك

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 04:29:24
إثيوبيا ساخرة: اقتراح مصر بخصوص ملء سد النهضة "مُضحك"

كشف مسؤول رسمي إثيوبي، عن أن مقترح مصر بخصوص ملء سد النهضة خلال الاجتماع الأخير الذي عقد في العاصمة المصرية ينتهك الإجراءات.

وأوضح المدير التنفيذي للمكتب الفني الإقليمي لشرق النيل فكأحمد نجاش في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية أن إثيوبيا ينبغي أن تكون هي التي تتقدم بالاقتراح حول التعبئة للسد وليس مصر.

وأضاف فكأحمد أن مصر تتصرف كصاحبة السد وتخرج باقتراح يطلب من إثيوبيا التعليق على ذلك، وهذا ليس منطقيًا في الواقع، مشيرًا إلى أن الجزء المضحك من هذا الاقتراح هو أن مصر ستطرح اقتراحها الخاص، لكنه سد إثيوبيا.

ولفت إلى أن  اقتراح مصر سيؤثر بشكل كبير على إثيوبيا، قائلاً: "بالتأكيد إن إصدار 40 مليار متر مكعب سيكون له تأثير كبير على وقت الملء، كما أن له أيضاً تأثيرًا اقتصاديًا ومعنويًا وكذلك مسألة متعلقة بسيادة البلاد".

وتوقع أنه إذا قبلت إثيوبيا إطلاق 40 مليار متر مكعب والحفاظ على مستوى سد أسوان على ارتفاع 165 مترًا فوق سطح الأرض، فهناك احتمال في عدم القدرة على ملء السد أبدًا.

وقدمت مصر اقتراحًا جديدًا للمناقشة حول ملء السد خلال اجتماع وزراء المياه كل من إثيوبيا والسودان ومصر الذي عُقد هذا الشهر في القاهرة، عقب إنشاء حكومة انتقالية في السودان.

واقترحت مصر ملء السد خلال سبع سنوات إذا وصل مستوى المياه في سد أسوان إلى 165 مترًا فوق سطح الأرض وأن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنويًا.

ورفضت إثيوبيا على الفور الاقتراح، موضحة أن هذا عدم احترام لسيادتها والحق لها في تنمية مواردها.