متعهدًا بجدولة الديون.. ماكرون يدعم السودان بـ60 مليون يورو

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 07:28:48
متعهدًا بجدولة الديون.. ماكرون يدعم السودان بـ60 مليون يورو

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعم بلاده للسودان بـ 60 مليون يورو، متعهدًا بجدولة ديون فرنسا لدى السودان.

وأعلن ماكرون، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك في باريس، أمس الإثنين، عن تقديم بلاده للسودان دعمًا بـ60 مليون يورو، منها 15 مليونًا، سيتم اعتمادها خلال الأسابيع المقبلة عبر الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن بلاده تدعم محادثات السلام مع الحركات المسلحة، كما ستعمل جاهدةً على إقناع الإدارة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأعلن ماكرون عن تحديده ثلاث أولويات ستقوم فرنسا بدعمها؛ وهي: تحقيق السلام، والمساهمة فى الاستقرار الاقتصادي، وتحقيق نظام مدنى ديمقراطى عبر انتخابات شعبية بحلول عام 2022.

على الجانب الآخر، ثمّن عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السودانى، جهود فرنسا حكومةً وشعبًا، لدعمها ووقوفها إلى جانب السودان وإشادتها بثورته، مؤكدًا عمق العلاقات السودانية - الفرنسية.

وقال حمدوك إن الثورة السودانية، هي امتداد للثورة الفرنسية، التي كان شعارها "الحرية والعدالة والسلام"، مضيفًا أن هذه الثورة أعادت السودان إلى محيطه الدولي، للعمل جنبًا إلى جنب مع المجتمع الدولي.

وأوضح أنه يولّى السلام أولوية قصوى، مؤكدًا استعداد الحكومة الانتقالية لدفع كل استحقاقات السلام، وإنجاح كل المساعى الجارية لتحقيق السلام فى السودان.