الأقدم في الكون..اكتشاف عنقود مجرات عمره 13 مليار عام

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 12:59:01
الأقدم في الكون..اكتشاف عنقود مجرات عمره 13 مليار عام

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك، باستخدام 3 تلسكوبات، 12 مجرة كانت موجودة منذ 13 مليار عام، وقالوا في بحث نشر، الإثنين، في المجلة الفلكية الفيزيائية، إن هذا العنقود من المجرات هو الأقدم زمنياً من عناقيد المجرات الأخرى التي تم توثيقها.

ووفق تقرير نشره موقع المعاهد الوطنية للعلوم الطبيعية باليابان، بالتزامن مع نشر الدراسة، فإن هذا الاكتشاف تم بواسطة تلسكوبات تابعة لـ3 مراصد فلكية هي "سوبارو"، و "كيك" و"جيميني".

وذكر التقرير أن إحدى المجرات الـ12، هي جسم عملاق، يعرف باسم "هيميكو"، اكتشفه تلسكوب سوبارو قبل عقد من الزمن، وسُمي باسم ملكة أسطورية في اليابان القديمة.

ونقل التقرير عن يويتشي هاريكان، من المرصد الوطني الفلكي لليابان، والذي قاد الفريق البحثي، قوله إن "عناقيد المجرات هو نظام نادر وخاص، وليس من السهل العثور عليه".

وأضاف: "للتغلب على هذه المشكلة، استخدمنا مجالا واسعا للعرض من تلسكوب سوبارو، لرسم خريطة لمساحة كبيرة من السماء، للبحث عن عناقيد المجرات".

وفي الخريطة التي صنعها تلسكوب سوبارو، اكتشف الفريق البحثي مؤشرات تم تأكيدها بملاحظات طيفية متتابعة باستخدام تلسكوبي "كيك" و"جيميني"، ليتيقن الباحثون من وجود 12 مجرة تعود إلى 13 مليار سنة، مما يجعلها الأقدم على الإطلاق.