سفير أمريكا بروسيا: حادثة كيرتش ألغت زيارات بين ترامب وبوتين

الخميس 3 أكتوبر 2019 06:40:57
سفير أمريكا بروسيا: حادثة " كيرتش" ألغت زيارات بين ترامب وبوتين

أكد السفير الأمريكي لدى روسيا، جون هانتسمان، أمس الأربعاء، أن حادثة مضيق كيرتش تسببت في إلغاء زيارات كان مقررًا لها بين رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال هانتسمان في حديثٍ مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية، إنه قبل الحادث في مضيق كيرتش، كان يجري النظر في خيار زيارة بوتين لواشنطن في النصف الأول من عام 2019، وزيارة ترامب لروسيا في النصف الثاني، لافتًا إلى أنه تم إلغاء هذه الخطط بعد حادثة مضيق كيرتش.

وأضاف هانتسمان: "لن أخوض في التفاصيل، لكن كان لدينا خطط كبيرة".

وعبرت ثلاث سفن؛ هي "بيرديانسك"، "نيكوبول" و ياني كابو" تابعة للبحرية الأوكرانية، في 25 نوفمبر عام 2018، الحدود الدولية لروسيا، خلال إبحارها من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش.

ودخلت منطقة المياه المغلقة مؤقتًا في المياه الإقليمية الروسية، ولم تستجب هذه السفن إلى المطالب القانونية للسفن والقوارب التابعة لقوات الأمن الفيدرالية الروسية المرافقة لها، بالتوقف على الفور، وفقًا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وفي نهاية الأمر تم احتجاز السفن الثلاث والبحارة الـ 24، وفتح جهاز الأمن الفدرالي الروسي تحقيقًا في قضية عبور غير شرعي لحدود الدولة.

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الحادث في مضيق كيرتش بالاستفزازي، مشيرًا إلى وجود عنصرين من جهاز الأمن الأوكراني بين أفراد الطاقم قاما بإدارة هذه العملية الخاصة، مؤكدًا أن قوات حرس الحدود الروسية قامت بتنفيذ مهامها بالدفاع عن حدود الدولة الروسية.

جدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وعدد من دول الغرب، تمر الآن بمرحلة صعبة، لم يشهدها العالم منذ انتهاء الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية قبل أكثر من ربع قرن.