عُرضة للسرطان.. دراسة أمريكية تحذّر من النوم أقل من 6 ساعات

الخميس 3 أكتوبر 2019 08:46:44
عُرضة للسرطان.. دراسة أمريكية تحذّر من النوم أقل من 6 ساعات

سلّطت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أمريكيون، الضوء، على أن النوم أقل من 6 ساعات يعرّض للإصابة بالسرطان والموت المبكّر.

وقال قائد الدراسة الرئيسي، أستاذ في كلية ولاية بنسلفانيا للطب، جوليو فرنانديز ميندوزا، إن دراستنا تشير إلى أن تحقيق النوم الطبيعي قد يكون وقائيًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف ميندوزا: "ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفحص ما إذا كان تحسين وزيادة النوم من خلال العلاجات الطبية أو السلوكية يمكن أن تقلل من خطر الموت المبكر".

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 1600 شخص بالغ (من 20 إلى 74 عامًا، وأكثر من نصف النساء) من مجموعة ولاية بنسلفانيا للبالغين الذين تم تصنيفهم إلى مجموعتين على أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع 2 ومرض القلب أو السكتة الدماغية.

وتمت دراسة المشاركين في مختبر النوم "1991-1998" لليلة واحدة ثم قام الباحثون بتتبع سبب الوفاة حتى نهاية عام 2016.

وجد الباحثون من بين 512 شخصًا توفوا، كان ثلثهم بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية، وتوفي الآخرون بسبب السرطان.

كما وجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وينامون أقل من 6 ساعات لديهم ضعف خطر الوفاة؛ بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وكان الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو السكتة الدماغية وينامون أقل من 6 ساعات لديهم ثلاثة أضعاف خطر الوفاة؛ بسبب السرطان.

وشدد ميندوزا على ضرورة إدراج مدة النوم القصيرة كعامل خطر مفيد للتنبؤ بالنتائج الطويلة الأجل للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات الصحية.