اليونان: تركيا تستغل أزمة تدفق المهاجرين لصالحها

الجمعة 4 أكتوبر 2019 18:45:42
اليونان: تركيا تستغل أزمة تدفق المهاجرين لصالحها

وجه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اتهاما لتركيا باستغلال أزمة تدفق المهاجرين لصالحها، كما حذرا أنقرة من عدم سيطرتها على تدفق المهاجرين إلى القارة الأوروبية - حسبما ذكرت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية.

وألقى ميتسوتاكيس، كلمة أمام البرلمان اليوناني اليوم الجمعة، قال فيها: "أريد أن أكون واضحًا للغاية.. يجب على تركيا أن تعترف أيضًا بتحمل المسئولية عن هذا الوضع .. تركيا لديها القدرة فى أن تسيطر على تدفق المهاجرين إلى اليونان.. مما يعطى انطباعًا بأنها تستغل الأزمة لخدمة أغراضها الجيوسياسية".

وكان قد انخفض تدفق المهاجرين إلى اليونان بعد توقيع الاتفاقية التركية الأوروبية بشأن اللاجئين فى عام 2016، والتى تنص على غلق الطريق المؤدى إلى اليونان، إلا أن تدفق المهاجرين إلى اليونان سجل أعلى معدلاته مجددًا على مدار شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين منذ عقد الاتفاق. 

أدت الدفعة الجديدة من المهاجرين القادمين من تركيا إلى اليونان إلى ازدحام وتكدس مخيمات اللاجئين المزدحمة بالفعل، مما دعا حكومة اليونانية المحافظة إلى تبنى سياسة أكثر صرامة لكبح هذا التدفق، حيث تضمنت تشديد الرقابة على الحدود وترحيل عدد أكبر من المهاجرين.

يذكر أن أكثر من 78 ألف لاجئ ومهاجر نزحوا إلى أوروبا خلال العام الجاري، حيث يعيش أكثر من نصف هذا العدد فى اليونان وحدها، وفقا للبيانات التى أعلنتها الأمم المتحدة.