هاشتاج سكن المرأة بدون محرم يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

السبت 5 أكتوبر 2019 00:24:00
هاشتاج "سكن المرأة بدون محرم" يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

أشعل قرار سكرن المرأة بدون محرم مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، وعلى وقعه دشن رواد منصة " تويتر" هاشتاج يحمل وسم #سكن _ المرأة _ بدون محرم، ليتصدر المرتبة الثالثة بترندات المملكة العربية السعودية، بعدما أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أحمد الخطيب، صدر قرار إمكانية إسكان المرأة من دون محرم في مرافق الإيواء السياحي.
فمنذ شهرين كانت المملكة العربية السعودية أجرت تعديلات كثيرة، أسقطت بها الولاية على المرأة، التي أصبح لها الحق في استخراج جواز السفر بمفردها، ما يسمح لها السفر دون ولاية عليها "دون محرم".
وما زالت تعمل المملكة السعودية على حرية المرأة وتمكينها، فبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، التي علمت أن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أحمد الخطيب، أقر بعدم الامتناع عن إسكان المرأة من دون محرم في مرافق الإيواء السياحي، شرط تقديم المرأة أصل إثبات الهوية المعترف "الهوية الوطنية، أو سجل الأسرة، أو الإقامة لغير السعوديات" وكذلك إثبات جواز السفر لمن لا تتطلب إصدار تصريح إقامة لها.
وأكد "الخطيب" في قراره أن على مرافق الإيواء السياحي، عدم إسكان المرأة التي لا يتوفر لديها إثبات الهوية إلا إذ كانت برفقة أحد أقاربها، مع تسجيل بيانات قريبها.
وألغت الهيئة شرط إثبات تحقيق شخصية أو سجل الأسرة في حال كان طالب السكن برفقته عائلته عند القدوم، بعد أن كان مطلبا إلزاميا في السابق ويشمل ذلك "السعوديين، المقيمين، الزائرين الأجانب، السياح".
وأثار قرار سكن المرأة بدون محرم في الفنادق داخل السعودية، جدلا واسعا، بين السعوديين، وتباينت وجهات النظر بين رواد تويتر حول قرار السماح بتأجير غرف الفنادق للنساء من دون مرافقة محرم، ما بين مؤيد ومعارض للقرار.