شخصيات مثيرة للجدل كانت مرشحة لـنوبل للسلام

السبت 5 أكتوبر 2019 01:03:53
شخصيات مثيرة للجدل كانت مرشحة لـ"نوبل" للسلام
شهدت رحلة الحصول على جائزة نوبل للسلام ترشيح شخصيات مثيرة للجدل مثل أدولف هتلر و"ملك البوب" مايكل جاكسون، ما يدل على أنه من السهل جدا اقتراح أسماء لهذه الجائزة لكنه من الصعب جدا الفوز بها.
وتقبل لجنة نوبل كل الاقتراحات شرط أن تقدم قبل 31 يناير/كانون الثاني لكن في الوقت الذي يمكن فيه تسمية أي شخص على قيد الحياة، لا يمكن لأي شخص تقديم ترشيح.
وتشمل قائمة المرشحين لاقتراح أسماء، البرلمانيين والوزراء من حول العالم والفائزين السابقين بالجائزة وبعض الأساتذة الجامعيين والأعضاء الحاليين والسابقين في اللجنة.
وبمجرد إغلاق باب الترشيحات، تصمد فقط حفنة من الأسماء تشكّل قائمة قصيرة لتراجعها اللجنة ومستشاروها.
وقال الأمين العام للجنة أولاف نيولستاد: "هناك كثر يحق لهم ترشيح أشخاص وهو ليس أمرا معقدا".
وشهد 1939، قبل 8 أشهر من اجتياح ألمانيا لبولندا، قيام النائب الديمقراطي الاشتراكي السويدي إريك براندت ببعث رسالة إلى اللجنة النرويجية المسؤولة عن منح جوائز نوبل جاء فيها أنه يقترح اسم هتلر للفوز بجائزة السلام.
وفي 1998، وجد مايكل جاكسون نفسه مرشحا لجائزة نوبل السلام، ولكن رغم أن مزاعم التحرش الجنسي بالأطفال لم تكن قد ظهرت إلى الواجهة، لم تقنع رسالة "ملك البوب" التي مفادها "شفاء العالم" اللجنة.
ومن المرشحين هذه السنة لجائزة نوبل السلام التي ستمنح في 11 أكتوبر/تشرين الأول، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والناشطة السويدية جريتا ثونبرج.
وشدد لوندستاد على أنه يجب عدم التحمس كثيرا لمجرد مسألة ترشيح شخص معين، موضحا "من السهل جدا الحصول على ترشيح لكنه من الصعب جدا الفوز بالجائزة".