كوريا الجنوبية تدعم الشركات المتضررة من أزمة اليابان بـ665 مليون دولار

السبت 5 أكتوبر 2019 01:17:55
كوريا الجنوبية تدعم الشركات المتضررة من أزمة اليابان بـ665 مليون دولار

قالت كوريا الجنوبية إنها تدعم بشكل كامل الشركات الكورية التي تواجه صعوبات مرتبطة بالقيود المفروضة على الصادرات اليابانية، عبر تمديد أجل استحقاقات قروض هذه الشركات.
وقدمت لجنة الخدمات المالية، التي تضطلع بالمراقبة المالية اليوم الجمعة حتى نهاية سبتمبر من العام الجاري، دعما ماليا بقيمة 800 بليون وون (665 مليون دولار)، ويتضمن هذا الدعم قروضا جديدة وتمديد فترة استحقاقات الديون الموجودة.
وووفق وكالة يونهاب، أوضحت اللجنة في وقت سابق نيتها بخصوص تمديد فترة استحقاقات القروض الموجودة لمدة عام واحد، وتقديم 6 تريليون وون في شكل تمويل مالي لهذه الشركات.
جاء هذا الإعلان بعد إعلان اليابان في شهر يوليو عن فرض قيود على صادراتها -إلى كوريا الجنوبية- من المواد الأساسية الثلاث المستخدمة في إنتاج أشباه الموصلات وألواح العرض، وكلاهما من أهم الصادرات الكورية.
كما قامت طوكيو أيضا بحذف سيؤول من القائمة البيضاء الخاصة بالشركاء التجاريين الموثوق بهم في أغسطس.
وقامت اللجنة بتشكيل فرقة عمل خاصة مع غيرها من المؤسسات المعنية لدعم الشركات المحلية التي تأثرت بالقرارات اليابانية.
ومن المعروف أن الصادرات الكورية هبطت لمدة 10 أشهر متتالية منذ ديسمبر الماضي، وتزامن معدل الهبوط مع القرارات اليابانية، حيث انخفضت الصادرات بنسبة 13.6% على أساس سنوي في أغسطس، وبنسبة 11.7% على أساس سنوي في الشهر الماضي، مقارنة بنسبة 9.9% على أساس سنوي في النصف الأول من العام.