تونس وبريطانيا توقعان اتفاقية تضمن استمرار علاقتهما بعد البريكست

السبت 5 أكتوبر 2019 04:50:59
تونس وبريطانيا توقعان اتفاقية تضمن استمرار علاقتهما بعد "البريكست"

وقعت تونس اتفاقية مع بريطانيا، أمس الجمعة، تضمن استمرارية العلاقات السياسية والتجارية بين الدولتين عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "البريكست".

أصدرت سفارة بريطانيا في تونس بيانًا أوضحت فيه أن الاتفاقية التى وقعها السفير التونسى لدى بريطانيا نبيل بن خضر، وسفيرة بريطانيا في تونس لويز دي سوزا، سيتم تفعيلها عقب إيقاف العمل بالاتفاقية الموقعة بين تونس والاتحاد الأوروبي.

وتنص الاتفاقية على تواصل التبادل التجاري بين بريطانيا وتونس بعد "البريكست"، وتضمن تواصل انتفاع المستهلكين البريطانيين بأسعار مخفضة على السلع الموردة من تونس على غرار الأقمشة والملابس، وانتفاع المستهلكين فى تونس بأسعار مخفضة على المعدات الطبية المصنوعة في المملكة المتحدة "بريطانيا".

وستمكّن هذه الاتفاقية من تعزيز العلاقات التجارية بين بريطانيا وتونس، والتي بلغ حجمها 378 مليون جنيه إسترليني عام 2018، أي بزيادة قدرها 3 % مقارنةً بعام 2017.

وتهدف تلك الاتفاقية إلى تعميق التعاون البريطاني التونسي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القضايا المتعلقة بالتعليم والتجارة والبيئة وحقوق الإنسان.