مصر تُحذّر تركيا بعد إرسالها سفينة للتنقيب في مياه قبرص

الأحد 6 أكتوبر 2019 05:21:33
مصر تُحذّر تركيا بعد إرسالها سفينة للتنقيب في مياه قبرص

حذّرت وزارة الخارجية المصرية، تركيا من تداعيات استمرارها في إرسال مراكب للتنقيب في مياه قبرص، مؤكدة أن أي إجراءات أحادية تحدث في هذا السياق تهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

وأصدرت الوزارة بيانًا، تم نشره على الصفحة الرسمية للوزارة على موقع "فيس بوك" جاء فيه: "أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم السبت ٥ أكتوبر الجاري، عن تأكيد مصر على حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط في إطار ما يقضي به القانون الدولي، بما في ذلك المناطق التي منحت فيها قبرص ترخيصاً للتنقيب البحري عن النفط والغاز".

وحذّر البيان من مواصلة أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط، مشددًا على ضرورة الالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه.

من جانبها، تواصل تركيا مؤخرًا إرسال سفنها "ياووز وفاتح وبربروس"، لأعمال التنقيب في البحر الأبيض المتوسط قرب سواحل جزيرة قبرص، حيث أعلنت أن السفينة الرابعة "أوروج ريس" ستصل قريبًا إلى المنطقة.

وأثارت ما تفعله تركيا انتقادات شديدة من قبل جمهورية قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكذلك مصر، إلا أن تركيا أكدت مرارًا عزمها مواصلة هذه الأنشطة.