العراق: صرف منحة شهرية قدرها175 ألف دينار لـ 150 ألف عاطل

الأحد 6 أكتوبر 2019 18:33:28
العراق: صرف منحة شهرية قدرها175 ألف دينار لـ 150 ألف عاطل

أصدر مجلس الوزراء العراقي، قرارا بمنح 150 ألف عاطل ممن لا يملكون القدرة على العمل منحة شهرية قدرها 175 ألف دينار حوالي 150دولارا، لكل شخص ولمدة ثلاثة أشهر، بإجمالي مبلغ قدره 5.7 مليار دينار.
وقرر المجلس، فتح باب التقديم على الأراضي السكنية المخصصة لذوي الدخل المحدود والفئات الأخرى واستكمال توزيع 17 ألف قطعة سكنية للمستحقين من ذوي الدخل المحدود في محافظة البصرة وخلال فترة زمنية لا تتجاوز أربعة أسابيع.
وأعلن المجلس عن قراره بإعداد وتنفيذ برنامج وطني للإسكان لبناء 100 الف وحدة سكنية موزعة على المحافظات، ومنح الأولوية للمحافظات والمناطق الأكثر فقرا وتعزيز رصيد صندوق الإسكان من أجل زيادة عدد المقترضين وتمكينهم من بناء الوحدات السكنية على قطع الأراضي التي ستوزع على المواطنين وتضمين ذلك في موازنة 2020 وتكون القروض معفاة من الفوائد وفقا لقانون الصندوق.
وشملت قرارات المجلس انشاء مجمعات تسويقية حديثة أكشاك في مناطق تجارية في بغداد والمحافظات تتوزع على العاطلين خلال مدة ثلاثة أشهر وبتكلفة كلية قدرها 60 مليار دينار على أن يتعهد صاحب الكشك بتشغيل اثنين من العاطلين عن العمل لضمان توفير ما لا يقل عن 45 ألف فرصة عمل للمواطنين مع مراعاة إعطاء الأولوية لمن أزيلت اكشاكهم .
وجرى إعداد برنامج لتدريب وتأهيل العاطلين عن العمل ممن يملكون القدرة على العمل وبـ150 ألف من الشباب الخريجين وغير الخريجين مع صرف منحة مالية خلال فترة التدريب البالغة ثلاثة أشهر قدرها 175 ألف
جاء ذلك في إطار الحزمة الأولى من القرارات المهمة التي أصدرها مجلس الوزراء العراقي في جلسة استثنائية عقدت الليلة الماضية استجابة لمطالب المتظاهرين وعموم المواطنين.