وزير الداخلية السوداني: لابد من تسريع رفع بلادنا من قائمة الدول الراعية للإرهاب

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 23:43:42
وزير الداخلية السوداني: لابد من تسريع رفع بلادنا من قائمة الدول الراعية للإرهاب

قال وزير الداخلية السوداني، الفريق شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله، لمساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة لكارول أوكونيل، إنه من الضروري تسريع عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكدا أنها ستسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية بالبلاد خاصة بعد التعاون، الذى أبداه السودان بشأن تعزيز أوضاع حقوق الإنسان، وتوقيعه اتفاق فتح مكتب للمفوض السامي بالسودان.
جاء ذلك خلال وزير الداخلية السوداني، مع المسئولة الأمريكية، على هامش مشاركته في اجتماعات اللجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في دورتها الـ 70 المنعقدة حاليا في جنيف – حسبما ذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا".
وأكدت أن اللقاء تناول التغيير السياسي الذي جرى في السودان، وأولويات المرحلة المقبلة، وعلى رأسها تحقيق السلام وتجاوز الأزمة الاقتصادية في البلاد، والتي يأتي من ضمنها معالجة قضايا اللاجئين والنازحين والعودة الطوعية.
وشرح وزير الداخلية السوداني، الخطوات التي قامت بها الحكومة الانتقالية مؤخرا، خاصة تسهيل الوصول الإنساني للمحتاجين والسماح للمنظمات بالتحرك بموجب الإخطار فقط، إلى جانب تعزيز التعاون مع المنظمات الإنسانية من خلال مقررات اللجنة العليا التي تم تشكيلها لهذا الغرض.
وأعرب عن شكره للجانب الأمريكي على المساعدات التي ظل يقدمها، مؤكدا أهمية مواصلة ذلك بالمزيد من الدعم نحو تنفيذ الخطط القائمة لإحلال السلام، ومعالجة الأزمة الاقتصادية.
وشدد على ضرورة تقديم المساعدات التنموية وتأهيل مناطق العودة الطوعية ودعم المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين، والتركيز على دعم بناء القدرات الوطنية لإدارة برامج اللاجئين والهجرة والنازحين.