على وقع فدائية المقاومة الجنوبية.. مليشيات الإصلاح ترتبك في شبوة

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 02:02:00
على وقع فدائية المقاومة الجنوبية.. مليشيات الإصلاح ترتبك في شبوة

استطاعت المقاومة الجنوبية أن تربك مليشيات الإصلاح في شبوة، بعد أن لجأت إلى ترك مواقعها تارة، والهرب من المواجهات تارة أخرى، والدفع بقوات جديدة كأحد الحلول التقليدية، ونهاية بالوقوع في العديد من الكمائن التي نصبتها المقاومة، في خطوة تبرهن على أنها وقعت فيما يشبه المستنقع من دون أن تدري كيف تخرج منه.

ويرى عسكريون أن الحالة الحالية لمليشيات الشرعية لن تطول فإما أن تتعرض لانتكاسات قد تدفعها للانسحاب التدريجي، أو أنها ستقدم على تعزيز قواتها بصورة كبيرة من أجل تحصين نفسها، غير أن إدراك أبناء الجنوب لطبيعة المناطق التي سيطرت عليها العناصر الإرهابية والاستعداد القوي للمقاومة الجنوبية في الوقت الحالي سيكون قادراً على التعامل مع أي وضع.

ويذهب البعض للتأكيد على أن الارتباك الحاصل الآن في شبوة يدفع الشرعية للتحرك في أكثر من اتجاه آخر لتخفيف الضغوطات على قواتها المستعينة بعناصر داعش والقاعدة، وبالتالي فإن تأمين باقي محافظات الجنوب يعد خط الدفاع الأول أمام أي عمليات إرهابية محتملة قد تجد الشرعية نفسها مجبرة عليها بفعل الضغط الذي تتعرض له في شبوة.

تمكنت المقاومة الجنوبية في شبوة ، اليوم الاثنين، من استهداف آلية عسكرية محملة بمسلحين تابعين لمليشيا الإخوان، ونجحت المقاومة الجنوبية في نصب كمين مُحكم لمليشيا الإخوان بمنطقة الوطأة شمال مدينة عتق في شبوة، وتعرضت الآلية العسكرية إلى الاحتراق بعد استهدافها، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين في صفوف مليشيا الإخوان.

وفي المقابل تصدت المقاومة الجنوبية لعنف مليشيات الإخوان التابعة للشرعية ضد المسيرات التي انطلقت صباح اليوم في مديرية نصاب بمحافظة شبوة، وأكد مصدر محلي هروب أطقم مليشيات الإخوان من نصاب أمام ضربات المقاومة الجنوبية المدافعة عن المسيرات السلمية.

وأشار المصدر إلى أن المقاومة الجنوبية، نجحت في حماية أرواح المواطنين المشاركين في المسيرة من الإرهاب الإخواني، وقمعت مليشيات الإخوان التابعة للشرعية في محافظة شبوة، صباح اليوم الإثنين الميسرات السلمية التي انطلقت في مديرية نصاب بمناسبة العيد الـ 56 لثورة 14 أكتوبر المجيدة.

ووجه عضو هيئة رئاسة المجلس الإنتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي، اليوم، رسالة نارية إلى مليشيات حزب الإصلاح اليمني، مؤكدًا أن محافظة شبوة عصية عندما يتعلق الأمر بكرامتها، وذلك بعد إعدام سعيد القميشي في عزان اعتقادًا من المليشيات بقدرتهم على تكميم أفواه أهالي شبوة.

وقال في تغريدة عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "أعدم حزب الإصلاح ومليشياته سعيد القميشي في عزان شبوة اعتقادًا منهم بقدرتهم على إرهاب الناس وتكميم أفواههم".

وأضاف: "اليوم انتفضت كل مديريات شبوة ضد الإصلاح ومليشياته وتأييداً لقوات النخبة الشبوانية"، وتابع: "شبوة عصية جدا عندما يتعلق الأمر بكرامتها وسيعي الإصلاح ومليشياته الدرس عما قريب".