اعتقال وتعذيب ودروع بشرية.. معتقلون يصارعون الإرهاب الحوثي

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 15:07:44
اعتقال وتعذيب ودروع بشرية.. معتقلون يصارعون "الإرهاب الحوثي"

واصلت المليشيات الحوثية سياسة الترهيب في مناطق سيطرتها، وذلك من أجل وأد أي انتفاضة قد تحدث ضد الانقلابيين جرّاء الأزمات الإنسانية الفادحة التي تسبّبوا فيها.
المليشيات كثّفت في الأيام الأخيرة، من حملاتها القمعية ضد السكان والمسافرين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وطالت حملات الاعتقال عددًا من المناهضين للحوثيين في محافظات الجوف وصنعاء وذمار وتعز والبيضاء، وذلك استمرارا لسياسية التخويف والترهيب التي تنتهجها جماعة الحوثي ضد السكان المحليين.
وبلغ عدد الأشخاص الذين اعتقلتهم المليشيات في الأيام العشرة الأخيرة، أكثر من 64 شخصًا، حسبما اعترف الحوثيون أنفسهم، حيث أقدم عناصر الحوثي في نقاط التفتيش التابعة للمليشيات على اختطاف العشرات من المسافرين أثناء تنقلاتهم بين المحافظات إلى جانب قيام عناصر أخرى بتنفيذ حملات دهم للمنازل.
المعتقلون لدى الحوثي يتعرضون لأبشع صنوف التعذيب دون محاسبة للمليشيات على هذه الجرائم المروعة، كما أنّ الانقلابيين باتوا يتخذون منهم دروعًا بشرية، في الحرب الراهنة.
وقد كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أنّه رصد تنفيذ مليشيا الحوثي عملية نقل لمئات المعتقلين من أحد السجون في صنعاء إلى موقع عسكري، معبرًا عن مخاوفه من استخدام المليشيات للمحتجزين دروعًا بشرية وتعريض حياتهم للخطر.
وأوضح المرصد الأورومتوسطي أنّه رصد في الآونة الأخيرة عمليات غير اعتيادية من قبل مسلحي مليشيا الحوثي، بينها تجميع مئات المعتقلين ونقلهم إلى السجن المركزي في صنعاء، ونقل المرصد عن مصادر محلية قولها إنّ مليشيا الحوثي أجبرت نحو 400 معتقل على ارتداء بزّات عسكرية داخل السجن المركزي، ومن ثم قامت بتقييدهم، ونقلتهم يوم السبت الماضي إلى معسكر الأمن المركزي في منطقة السبعين في صنعاء.
ورجّحت المصادر إتّباع مليشيا الحوثي هذا السلوك لإيهام قوات التحالف العربي بوجود أنشطة عسكرية في المكان حتى تورطها بشن غارات جوية على تلك الأماكن، من أجل كسب تعاطف على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.
وفي سبتمبر الماضي، كشف تقرير فريق الخبراء الدوليين تعرُّض ما يزيد على 300 امرأة وفتاة للعنف والترهيب من قبل مليشيا الحوثي، محذرًا من تفاقم التهديدات بالاغتصاب والاتهامات بالدعارة.
واتهم التقرير، مليشيا الحوثي بالسعي للتغطية على جرائم اختطاف وإخفاء عشرات النساء، باتهامهن بارتكاب أفعال غير أخلاقية، موضحًا أن العامين الأخيرين اتهمت النساء بالدعارة والاختلاط في صنعاء.
واستخدمت المليشيات، مثل هذه التهديدات والمضايقات عند قمع المظاهرات العامة التي تضم نساءً، ووجهت مثل هذه الاتهامات ضد النساء كوسيلة لإضفاء الشرعية على الاحتجاز التعسفي للنساء والفتيات.
ولفت التقرير إلى استخدام الحوثيين القوة المفرطة ضد التجمعات النسائية السلمية، ومنها الاحتجاجات التي قادتها نساء المؤتمر الشعبي في ديسمبر 2017 ومارس 2018، وقمعتها بعنف قوات الأمن النسائية التابعة للحوثيين.
هذه الممارسات الحوثية، تستهدف بشكل رئيسي نشر الترهيب والتخويف في مناطق سيطرة الحوثي، وذلك في محاولة من المليشيات للسيطرة على الأوضاع، ومنع أي تحرُّك يستهدف الانقلابيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وهي سياسة حوثية متوصلة من أن أشعلت الحرب في صيف 2014.