الكرملين: نسعى للتعاون مع البلدان الأفريقية لا للتنافس مع الدول الغربية

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 17:14:43
الكرملين: نسعى للتعاون مع البلدان الأفريقية لا للتنافس مع الدول الغربية

قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، إن تنظيم بلاده لقمة مع الدول الأفريقية لا يعنى أنها تسعى للتنافس مع أوروبا والصين فى هذه القارة.

وأكد أن موسكو ترغب فى التعاون مع البلدان الأفريقية وغيرها.

وقال بيسكوف، اليوم الأربعاء ردا على سؤال عما إذا كان عقد قمة روسيا والدول الأفريقية يعنى أن موسكو ستتنافس مع الدول الغربية والصين فى أفريقيا: "إن الأمر لا يتعلق بالمنافسة، بل بالتعاون المفيد للطرفين، لافتا إلى أن بلاده كانت حاضرة دائما فى أفريقيا لأنها قارة ذات أهمية بالغة".

وأضاف: "روسيا لديها الكثير لتقدمة من حيث التعاون المفيد للدول الأفريقية، مشيرا إلى أن بلاده أقامت علاقة وثيقة جدا مع العديد من الدول الأفريقية".

وشار إلى أنه سيجرى تحديد عدد القادة الأفارقة بدقة الأسبوع المقبل، والذين سيحضرون القمة الروسية الأفريقية فى سوتشى يومى 23 و24 أكتوبر الجاري.

ومن المقرر أن تبحث القمة، التى تعقد برئاسة مشتركة للرئيسين المصرى والروسى عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين، آفاق علاقات روسيا مع بلدان القارة الأفريقية وتطوير التفاعل فى المجالات السياسية والاقتصادية والتقنية والثقافية مع التركيز على مواجهة التحديات والتهديدات الجديدة وتعزيز الاستقرار الإقليمي.