اليوم.. سلطنة عمان تحتفل بيوم المرأة العمانية

الخميس 17 أكتوبر 2019 4:41 ص
اليوم.. سلطنة عمان تحتفل بيوم المرأة العمانية

تحتفل اليوم الخميس، الموافق 17 من أكتوبر من كل عام، سلطنة عمان، بيوم المرأة العمانية، الذي حدده السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان؛ تكريمًا واعتزازًا بإسهاماتها المتواصلة في جهود التنمية الوطنية في كل المجالات.

وقال السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، إن بالمرأة يصبح المجتمع كالطائر الذي يحلّق بجناحيه إلى آفاق السماوات، فكيف يكون حاله إذا كان أحد جناحيه مهيضة منكسرة".

ودعا السلطان قابوس، المرأة العمانية إلى الاستفادة من كل الفرص التي منحت لها لإثبات جدارتها وإظهار قدرتها في التغلب على ما يعترض طريقها من عقبات.

وهكذا تم اختيار يوم 17 أكتوبر يومًا للمرأة العمانية؛ لإبراز منجزاتها خلال عام مضى ومنجزاتها في تنمية مجتمعها ونشر الوعي الصحيح بدورها ومكانتها وتعزيز تطلعاتها نحو المستقبل.

وساهمت التشريعات العمانية في إعطاء المرأة كل حقوقها، وساعدها ذلك على قيامها بدور مهم في التنمية إلى جانب الرجل وتعزيز دورها الوطني في مختلف ميادين الحياة باعتبارها فاعلاً أساسيًا في التنمية المستدامة.

وفي مجال المشاركة السياسية، فإن للمرأة العمانية الحق في ممارسة الحقوق السياسية التي كفلتها التشريعات الوطنية؛ حيث صدر قانون انتخاب أعضاء مجلس الشورى بالمرسوم السلطاني رقم ( 58/ 2013 ).

فيما تأتي سلطنة عمان من أوائل الدول الخليجية التي منحت المرأة حق الترشح والانتخاب، وهو ما ظهر بوضوح خلال انتخابات مجلس الشورى في السلطنة منذ منتصف التسعينيات؛ حيث تشهد صناديق الاقتراع إقبالاً نسائيًا كبيرًا، جسدته انتخابات الشورى خلال فتراته الثامنة السابقة وهي تتأهل حاليًا لخوض انتخابات الفترة التاسعة بـ 43 مرشحة والمقررة في 27 أكتوبر الجاري، وهو ما يؤكد أن المرأة العمانية تحظى باهتمام كبير في السلطنة من خلال استمتاعها بالحق في المشاركة السياسية، وتولى المناصب القيادية.

التعليقات

ثقافة و مجتمع

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 10:26 م

تزين جسر الشيخ زايد، بإضاءات علم جمهورية مصر العربية، احتفاءاً بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعبيرا عن العلاقات الوث...

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 7:26 م

نشر الإعلامي بفضائية سكاي نيوز عربية جمال الحربي، اليوم، مقطع فيديو لأطفال تحدّوا ظروفَ الحياة فوجدوا في القراءة المنفذ الوحيد للأمان والاستقرار . وق...

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 12:38 ص

العيش في عالم متسامح متصالح يعمه السلام، هو حلم ملايين البشر، وتعمل دولة الإمارات منذ تأسيسها على تحقيق الحلم من كل الثقافات والمعتقدات.وتسعى الإمارات...