كلمة مرتقبة للحريري بعد قرار مجلس الوزراء اللبناني بإلغاء جلسة الحكومة

الجمعة 18 أكتوبر 2019 13:29:24
كلمة مرتقبة للحريري  بعد قرار مجلس الوزراء اللبناني بإلغاء جلسة الحكومة

أعلنت شبكة سكاي نيوز عن ترقب لكلمة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء اللبناني بإلغاء جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم. 

وانطلقت دعوة لإضراب عام اليوم في مختلف المدن اللبنانية، فيما استمر متظاهرون في بيروت في قطع طريق المطار وسعى الجيش لفتح أحد المسارات.

وجاءت التظاهرات، التي اندلعت الخميس، احتجاجا على إقرار الحكومة اللبنانية قبل أيام رسوما على المكالمات التي يجريها المواطنون عبر تطبيقات الهواتف الذكية من بينها واتساب وفيسبوك ماسنجر وغيرها.

وتجددت الاحتجاجات وسط العاصمة اللبنانية بيروت، الجمعة، بعد أن وصلها العشرات من المحتجين سيرا على الأقدام وعلى الدراجات النارية من مناطق عدة، فيما تجتمع الحكومة وسط دعوات للإضراب العام في أنحاء البلاد.

وأقرت الحكومة فرض "20 سنتا على التخابر" على التطبيقات الخلوية، من بينها خدمة واتساب، على أن يبدأ العمل بالقرار بدءا من شهر من يناير 2020.

وأثارت هذه الضرائب موجة غضب بين اللبنانيين، وكتبت النائبة المستقلة، بولا يعقوبيان، في تغريدة على حسابها في تويتر: "لن يكون هنالك ليرة (ضريبة) على الواتساب، تراجعوا سريعا قبل البهدلة".

وعلى وقع المظاهرات، أعلن وزير الاتصالات اللبناني، محمد شقير، ليلة الجمعة، التراجع عن فرض هذه الرسوم بناء على طلب من رئيس الحكومة سعد الحريري.