تعرف على تفاصيل الدورة الـ 28 لمهرجان الموسيقى العربية

الجمعة 18 أكتوبر 2019 18:23:53
تعرف على تفاصيل الدورة الـ 28 لمهرجان الموسيقى العربية

تستقبل مسارح دار الأوبرا المصرية، بعد أقل من أسبوعين، 37 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا، بمشاركة 92 فنانًا وفنانة، ليقدم كل منهم مختارات من أشهر أعماله الموسيقية، ويعيدون الحياة لتراثنا العربي، وذلك خلال الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان الموسيقى العربية، في الفترة من 1 إلى 12 نوفمبر الجاري.

في الثامنة مساء الجمعة الأول من نوفمبر تطلق الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، الذي تديره الفنانة جيهان مرسي، يحيي الفعاليات فنانين من 7 دول عربية، هي: مصر، لبنان، العراق، الأردن، المغرب، سوريا، سلطنة عمان، بجانب المؤتمر العلمي الذي يُقام بعنوان الموسيقى والمجتمع في العالم العربي، ويناقش ثلاثة محاور، هي: جدلية العلاقة بين الشباب العربي وتراثه الموسيقي، الموسيقى والطفل العربي بين الماضي والحاضر، أثر الحراك المجتمعي على إبداع المرأة في الموسيقى.

ويتضمن المهرجان مسابقة تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفني، تنقسم إلى مسابقة للغناء فئة الشباب من سن 17 حتى 35 عامًا، ويصل إجمالي جوائزها إلى 55 ألف جنيه، وقسم للأطفال من سن 6 حتى 14 عامًا، ويصل إجمالي جوائزها إلى 27 ألف جنيه، وتشترط على المتسابق أداء أغنية من التراث وأخرى من اختياره، ويستثنى من هذه الشروط المواهب من ذوى القدرات الخاصة. أما مسابقة العزف المنفرد على آلات التخت الشرقي (الناي، القانون، العود، الكمان، التشيللو) تشترط ألا يزيد عمر المتقدم لها عن 35 عامًا، وأن يقوم بأداء عمل اختياري من المؤلفات الموسيقية الآلية وليست الغنائية في حدود 10 دقائق، إلى جانب عمل حر (تقاسيم) لمدة 3 دقائق، وعمل آخر من اختيار لجنة التحكيم يعلن عنه قبل انعقاد التصفيات بأسبوع، وتم رصد 55 ألف جنيه جوائز للفائزين.

كما ينظم المهرجان عرضين لفنون الخط العربي، الأول للفنان المكرم حمدي زايد بقاعة صلاح طاهر، والثاني بعنوان عاشقات الخط العربي ويضم 60 عمل لفنانات هذا المجال بقاعة زياد بكير.

ومن بين الفنانين المشاركين في إحياء حفلات الدورة الـ28: محمد منير، رحاب مطاوع، سعد رمضان، مدحت صالح، مي فاروق، مروان خوري، آيات فاروق، فؤاد زبادي، محمد الحلو، سوما، هاني شاكر، أنغام، ريهام عبدالحكيم، علي الحجار، نهاد فتحي، أحمد عفت، عاصي الحلاني، مروة ناجي، وائل جسار، همام إبراهيم، فايا يونان، كارمن سليمان، محمد الشرنوبي، أصالة، نادية مصطفى، حنان ماضي، محمد ثروت، ياسر سليمان، وعد بحري.

ومن العازفين: عازف البيانو عمرو سليم، عازف الجيتار وحيد ممدوح، عازف الكمان جهاد عقل، عازف القانون فرات قدوري، عازف العود ممدوح الجبالي، عازف التشيللو عماد عاشور، عازف القانون ماجد سرور، عازف البيانو عمر خيرت، عازف الكمان حسن شرارة، عازفة القانون عفاف شكري، عازف العود وليد سلامة.