وزير خارجية أمريكا: الوضع في سوريا تحسّن بعد الهدنة

السبت 19 أكتوبر 2019 04:26:15
وزير خارجية أمريكا: الوضع في سوريا تحسّن بعد "الهدنة"

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الجمعة، إن الوضع في سوريا تحسّن خاصةً بعد مرور 24 ساعة على إبرام اتفاق لوقف القتال بين الأتراك والأكراد في شمال البلاد.

وأضاف بومبيو للصحفيين بعد عقده اجتماعات في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل أن هناك بعض النشاطات ظهرت، لافتًا إلى أنه رآها إيجابية جدًا.

وظهرت اشتباكات متفرقة في شمال سوريا، حينما كان يتحدث بومبيو، لكنه قال إن فهمه هو أن وقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة الذي توسطت الولايات المتحدة لإنجازه الخميس بدأ عند الإعلان عنه.

وذلك يشير إلى أن هدنة الـ120 ساعة للسماح لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية بتنفيذ انسحاب منسق من شريط بعمق 32 كيلومترًا على طول الحدود مع تركيا سوف يستمر حتى مساء الخميس.

وعبّر بومبيو عن أمله في الساعات المقبلة بأن الأتراك الذين كانوا جزءًا من الاتفاق بالإضافة إلى مقاتلي وحدات حماية الشعب في المنطقة، أن يلتزموا بجدية بالالتزامات التي قطعوها.

وفي وقت سابق من الجمعة، حذّر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من استئناف العملية العسكرية الأسبوع المقبل في سوريا حال لم ينسحب المقاتلون الأكراد من "منطقة آمنة" تسعى تركيا لإقامتها بمحاذاة حدودها.