الأمم المتحدة: رغم الهدنة بسوريا مازال نزوح المدنيين إلى العراق مستمرًا

السبت 19 أكتوبر 2019 05:51:28
الأمم المتحدة: رغم الهدنة بسوريا مازال نزوح المدنيين إلى العراق مستمرًا

أكدت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، استمرار نزوح مدنيين من بعض المناطق السورية الحدودية مع تركيا، رغم موافقة أنقرة على تعليق عمليتها العسكرية هناك.

من جانبه، قال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، ينس لايركي، وفقًا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية، أمس الجمعة: "على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار، كانت المعلومات لا تزال ترد عن عمليات قصف واشتباكات متفرقة في منطقة رأس العين، مع ورود تقارير تؤكد هدوء الوضع في أماكن أخرى".

فيما أعلن المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أندريه ماهيسيتش، أن مئات الأشخاص لا يزالون يصلون، لليوم الخامس على التوالي، إلى العراق من شمال شرق سوريا، مشيرًا إلى أن نحو 730 نازحًا عبروا الحدود السورية العراقية ليلة الجمعة، إضافة إلى 1.6 ألف نازح سوري وصلوا إلى العراق خلال الأيام الأربعة السابقة.

وناشدت المفوضية مجددًا جميع أطراف النزاع لضمان أمن المدنيين والبنية التحتية المدنية، إضافة إلى طلب عدم عرقلة وصول فرق إنسانية إلى النازحين القادمين.

ويوم الخميس الماضي، أسفرت المحادثات الأمريكية التركية عن توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن تعليق عملية "نبع السلام" التي شنها الجيش التركي، في 9 أكتوبر، شمال سوريا؛ لطرد المقاتلين الأكراد، وذلك في إطار سعي تركيا إلى إقامة "منطقة آمنة" على حدودها الجنوبية.