إسبانيا ترفض دعوة كتالونيا للحوار والشرطة تستعد للمواجهة

السبت 19 أكتوبر 2019 23:55:00
إسبانيا ترفض دعوة كتالونيا للحوار والشرطة تستعد للمواجهة

أعلنت إسبانيا رفضها ، اليوم السبت، دعوة كيم تورا زعيم إقليم كتالونيا، المؤيد لاستقلال الإقليم إلى محادثات لإنهاء موجة من العنف أشعلها سجن قادة انفصاليين فى حين اتخذت الشرطة استعدادات لمواجهة احتجاجات جديدة.
وشهدت برشلونة أمس الجمعة أسوأ ليلة من الاحتجاجات خلال عقود حيث أغلق شبان ملثمون الطرق بصناديق القمامة التى أشعلوا فيها النار كما رشقوا قوات الأمن بالحجارة. وردت الشرطة بإطلاق دفعات متكررة من قنابل الدخان وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وقال رئيس كتالونيا إن العنف ليس من الطبيعة التقليدية لحركة الاستقلال السلمية ودعا إلى حوار مع مدريد، وقال للصحفيين "نحث القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسبانية على الجلوس إلى طاولة التفاوض لإجراء محادثات".
وقال رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث إن من الضرورى أولا أن يدين تورا الاحتجاجات بشكل لا لبس فيه. وقال فى بيان "لا بد أن يدين السيد تورا العنف بقوة، وهو ما لم يفعله إلى الآن". وأضاف أنه لا بد أن يقيم جسورا مع القطالونيين الذين لا يريدون الانفصال.
ومضى قائلا "تكرر الحكومة الإسبانية أن مشكلة كتالونيا ليست الاستقلال الذى لن يحدث ليس لأنه غير قانونى فحسب أو لأن أغلبية القطالونيين لا تريده، وإنما (المشكلة هي) التعايش".