نشر ضباط الارتباط.. تراجع حوثي على وقع الاضطرابات الإقليمية

الاثنين 21 أكتوبر 2019 00:11:46
نشر ضباط الارتباط.. تراجع حوثي على وقع الاضطرابات الإقليمية

تراجعت المليشيات الحوثية عن موقفها الرافض لنشر ضباط الارتباط على النقاط المحددة لتثبيت الهدنة في مدينة الحديدة، وذلك على إثر الضغوطات الدولية التي تواجهها طهران، الداعم الرئيسي لها، والتي كان آخرها تعرض أحد أبرز أذرعها وهو حزب الله اللبناني إلى مظاهرات تطالب بالقضاء على مليشياته الإرهابية.

ويرى مراقبون أن التراجع الحوثي عن الموقف المتعنت يعد تكتيكياً بالأساس، وهدفه عدم تعرض طهران لمزيد من الضغوطات الدولية في وقت تسعى فيه للتفرغ للانتفاضات الشعبية في العراق ولبنان، بالإضافة إلى أنها تسعى لأن تظهر أمام رئيس لجنة إعادة الانتشار الجديد في دور الساعي للحل السياسي، ولكن في المقابل يعبر تنصلها من الاتفاق مع الفريق الأممي منذ صباح اليوم على أن خارطة طريق وقف إطلاق النار لن تنفذ بسلاسة وقد تعرقلها مستقبلاً.

وتسعى المليشيات الحوثية أن تشرع في بدء خطوات تنفيذ الهدنة لحين التحجج بأي مشكلة تدفعها لنقض عهدها وليس من المأمول أن تسير في طريق التهدئة إلى حد بعيد، لكنها تحاول كسب الوقت حتى تعطي الفرصة لطهران من أجل المناورة دولياً وإقليمياً في جملة من الملفات المشتعلة حالياً.

وتنصلت مليشيا الحوثي الإرهابية من اتفاقها مع الفريق الأممي، بالالتزام بالنقاط المحددة لتثبيت الهدنة في مدينة الحديدة، وانتظر ضباط الارتباط التابعين للفريق الحكومي، في الموقع المحدد في مدينة الصالح بالحديدة، قبل أن تتراجع عن موقفها.
وكانت لجنة التنسيق المشتركة قد بدأت أمس السبت نشر نقاط مراقبة على الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة في خطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في المدينة.

وأشار الاتفاق إلى أنه سيثبت الفريق اليوم الأحد النقطة الثانية في مدينة الصالح، ويوم الإثنين النقطة الثالثة في حوش الأبقار بخط كيلو 16 وسوف يتم استكمال نشر النقطة الرابعة يوم الأربعاء القادم في منطقة منظر جنوب مدينة الحديدة.

وتمكن الفريق المشترك لضباط الارتباط بين القوات المشتركة والمليشيات الحوثية من تفعيل وتثبيت نقطة الارتباط الثانية المراقبة لوقف إطلاق النار في الخطوط الأمامية لمدينة الصالح، واستكمل فريق ضباط الارتباط بإشراف رئيس بعثة الأمم المتحدة، تثبيت ثاني نقاط الارتباط لوقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة.

وبالتوازي مع ذلك لقي مواطن مصرعه وأصيب أخر، اليوم الأحد، في انفجار عبوة ناسفة زرعتها مليشيات الحوثي في طريق الفازة التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة .

وقال مصدر محلي إن عبوة ناسفة زرعتها مليشيات الحوثي بطريق الفازة انفجرت بسيارات نوع "دينا" تابعة لمواطنين تسببت في استشهاد المواطن عمر حمود غالب وإصابة مواطن آخر يدعى إسماعيل علي بجروح بالغة.

وأضاف المصدر انه تم نقل المواطن المصاب لحظة إصابته إلى مستشفى الخوخة الميداني لتلقي العلاج والإسعافات الأولية، فيما لم يتمكنوا من إسعاف الشخص الأخر لأنه كان قد فارق الحياة.

وتتعمد ميليشيا الحوثي الإجرامية زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي في الطرقات والمنازل والمزارع من المناطق التي يتم طردها منها دون مراعاة للمدنيين من أطفال وشباب ونساء وكبار السن.