وزيرة التربية العراقية تعرب عن رفضها الزج بطلبة المدارس في المظاهرات

الأحد 27 أكتوبر 2019 19:45:13
وزيرة التربية العراقية تعرب عن رفضها الزج بطلبة المدارس في المظاهرات

أعلنت وزيرة التربية العراقية سهام العلى بك، اليوم الأحد، عن رفضها الزج بطلبة المدارس في التظاهرات، مؤكدة أن التلاميذ أمانة في أعناق الكوادر التدريسية.
ونقلت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية، بيانا عن العلى بك، قالت فيه: "إن محاولة الزج بطلبة المدارس في التظاهرات الأخيرة عبر إخراجهم من المدارس أو السماح لهم بالتظاهر داخلها، هو عملية مرفوضة ولا يمكن القبول بها".
وأكدت أن التلاميذ مودعون أمانة في أعناق الكوادر التدريسية وإدارات المدارس، للحفاظ على سلامتهم وضمان عدم زجهم في أي شأن سياسي أو غيره، نظرا لأنهم دون السن القانونية، مشيرة إلى أن التصرف الأخير يمكن أن يعرضهم للخطر.
وأهابت بالكوادر التدريسية وإدارات المدارس، فضلاً عن مديريات التربية في عموم المحافظات، بالحفاظ على التلاميذ وعدم السماح بإخراجهم من المدارس تحت أي ظرف، إلا عند انتهاء مدة الدوام الرسمي، وعودتهم إلى منازلهم.
وشدد على أن مديريات التربية في المحافظات، ومنها محافظة بغداد، مسؤولة بالدرجة الأولى إداريا عن المدارس التي ترتبط بها، مؤكدة أن هذه المسؤولية تحديدا هي مسؤولية مجالس المحافظات لا وزارة التربية، وتعتبر هي مرجعيتها الأولى، وهى ملزمة بتطبيق ما يصدر عن الوزارة من تعليمات، تحرص على النأى بالتلاميذ عن استغلالهم والمتاجرة بأصواتهم.
يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة التربية العراقية فراس محمد حسن قد أعلن، فى وقت سابق اليوم، إصدار الوزارة تعليمات بفصل مديري المدارس المتسببين فى تعطيل الدوام الرسمي، فيما كان عدد من المدارس فى بغداد قد نظم وقفات طلابية لمساندة المتظاهرين الذين يرابطون فى ساحات التظاهر بعدد من محافظات البلاد منذ يوم الجمعة الماضى.