حظر مؤقت على إخراج الدولارات النقدية دفعة واحدة في لبنان

الاثنين 28 أكتوبر 2019 08:45:12
حظر مؤقت على إخراج الدولارات النقدية دفعة واحدة في لبنان

أمر النائب العام في لبنان، غسان عويدات، بمنع عمليات إخراج الدولارات النقدية دفعةً واحدةً في حقائب صيارفة، أو من خلال تجار عبر مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام في البلاد.

وبحسب الوكالة، فإنه تم فرض هذا الحظر إلى أن يُحدد مصرف لبنان المركزي آلية جديدة تُنظّم مثل هذه التحويلات، موضحة أن مديرية الجمارك ستعمد على إخضاع عمليات نقل الأموال إلى أنظمة يعمد مصرف لبنان المركزى تحديدها.

وفي وقت سابق من أمس الأحد، قال حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، إنه يتعين على مكاتب الصرافة الحصول على ترخيص من مصرف لبنان لنقل الأموال والقيام بذلك من خلال شركات مُرخّصة أو التقدم بطلب للحصول على ترخيص.

وأكد سلامة خلال بيان له، أن سوق الصرف اللبنانية ستظل حرّة طبقًا للقوانين والمنشورات الحالية، لافتًا إلى أن مصرف لبنان لن يصدر أي منشورات جديدة بشأن هذا الموضوع.

وسابقًا، كان بإمكان الناس أخذ مبالغ كبيرة من الدولارات نقدًا خارج لبنان بتصريح من سلطات الجمارك.

وأُغلقت البنوك في لبنان منذ 11 يومًا؛ نتيجة الاحتجاجات التي تعم البلاد، وأوضحت جمعية مصارف لبنان أن البنوك ستظل مغلقة لحين عودة الاستقرار وسط مخاوف متزايدة من أن يؤدى التدافع على سحب المدخرات لدى استئناف البنوك عملها إلى استنزاف ودائع العملات الأجنبية المتناقصة.