الأعلى للسلام السوداني يوافق على نتائج مفاوضات جوبا

الاثنين 28 أكتوبر 2019 21:16:42
الأعلى للسلام السوداني يوافق على نتائج مفاوضات جوبا

وافق المجلس الأعلى للسلام في السودان، في اجتماع عقده اليوم الاثنين، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، على نتائج المفاوضات التي جرت في جوبا منتصف الشهر الحالي بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

وكان قد اختتم البرهان أولى جولات التفاوض في جوبا بتوقيع "إعلان سياسي" و"إعلان لوقف العدائيات" بين الحكومة و"الجبهة الثورية"، التي تضم حركات مسلحة وكيانات سياسية)، وتوقيع "إعلان وقف العدائيات" بين الحكومة و"الحركة الشعبية - شمال - جناح عبد العزيز الحلو"، على أن تنطلق جولة جديدة من المفاوضات في 21 نوفمبر المقبل.

وصرح محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى للسلام، في تصريحات صحفية، "أن اجتماع المجلس الأعلى للسلام وجه بضرورة إجراء مشاورات مجتمعية وسياسية لأخذ رأي السودانيين حول تصوراتهم لعملية السلام الشامل التي تجري بالبلاد، باعتبار أن السلام شأن وطني عام وليس عملية فوقية".

وأشاد الاجتماع بالمنهجية التى أدارت بها الأطراف مفاوضات جوبا، والدور الذى اضطلعت به الوساطة خلال المفاوضات.. مضيفا أن الاجتماع أكد ضرورة مواصلة اجتماعات المجلس الأعلى للسلام، وصولا إلى تصور كامل فيما يتعلق بترتيبات الجولة القادمة من المفاوضات المزمع انطلاقها في 21 من نوفمبر المقبل.

وأكد التعايشي أن اجتماع المجلس اليوم يكتسب أهمية خاصة كونه جاء مباشرة بعد جولة مفاوضات ناجحة في جوبا، توصلت فيها الأطراف السودانية إلى اتفاقيات مهمة وضعت عملية السلام في مرحلة متقدمة.

وأعرب عن استعداد الحكومة لدفع استحقاقات السلام وتنفيذ متطلباته، مؤكدا عن ترحيب المجلس بوفود "الجبهة الثورية"، التي وصلت إلى الخرطوم في الأيام الماضية.