تعرف على الجسر الجديد الذي سيربط السعودية بالبحرين

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 6:32 م
تعرف على الجسر الجديد الذي سيربط السعودية بالبحرين

وقعت السعودية والبحرين، اليوم الثلاثاء، عقدًا بقيمة 11 مليار ريال (2.93 مليار دولار) للمرحلة الانتقالية من الجسر الجديد الذي يعتزم البلدان إنشاءه بينهما؛ لضمان انسيابية حركة مرور الأشخاص والبضائع بطريق بري بدلًا من عبور مياه الخليج العربي التي تفصلهما.

ويشكل العقد الجديد الذي جاء على هامش منتدى استثمار انطلق في السعودية بمشاركة دولية، خطوة متقدمة نحو إنشاء جسر موازٍ للجسر القائم بين البلدين، والذي يحمل اسم الملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز.

وجاءت فكرة بناء جسر مواز بين السعودية والبحرين، مع تزايد عدد المركبات والشاحنات والركاب عبر جسر الملك فهد، وطول فترة الانتظار فيه.

ويتضمن مشروع الجسر الموازي لجسر الملك فهد، والذي سيتم بناؤه بمشاركة القطاع الخاص، إنشاء جسرين رئيسيين، أحدهما جسر للمركبات وآخر للسكة الحديدية.

وتسعى الرياض والمنامة من خلال المشروع الجديد الذي سيحتاج إنجازه لسنوات، إلى تقليل فترة البقاء بالجسر في الأوقات العادية إلى 20 دقيقة كحد أقصى، وفي حالات الازدحام إلى 45 دقيقة في حالة التشغيل الكامل.

وتم افتتاح جسر الملك فهد بين البلدين في العام 1986، ويبلغ طوله 25 كيلو مترًا، ويعد الأطول في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن الجسر يعاني من ازدحامات مرورية في كثير من المناسبات.

ويعبر الجسر يوميًا عشرات آلاف المسافرين والمركبات من مختلف الأحجام وفي الاتجاهين.

التعليقات

ثقافة و مجتمع

الاثنين 25 مايو 2020 10:25 ص

تشهد منطقة الخليج العربي، اليوم الاثنين، طقسا متباينا، على أن تشهد بعض الدول طقسا شديد الحرارة والأخرى حرارة منخفضة، نعرضها على هذا النحو. السعودية...

الأحد 24 مايو 2020 11:39 م

كشف المركز الوطني الإماراتي للأرصاد عن توقعاته لطقس الإثنين، ثاني أيام عيد الفطر المبارك، متوقعاً أن يكون صحواً إلى غائم جزئياً، مع فرصة لتكون بعض الس...

الأحد 24 مايو 2020 7:57 م

جاء عيد الفطر على غير العادة حيث أسدلت جائحة كورونا الستار على معظم المظاهر الاجتماعية من الزيارات والتجمعات والتنزه خوفاً من تفشي الفيروس المميت، واح...