الليرة التركية تفقد نحو 0.2% من قيمتها أمام الدولار

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 09:26:27
الليرة التركية تفقد نحو 0.2% من قيمتها أمام الدولار

تسببت العقوبات الجديدة التي طالت أنقرة عقب توغلها في شمالي سوريا، من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية في فقدْ الليرة التركية نحو 0.2% من قيمتها أمام الدولار.

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء فتراجعت الليرة أمام الدولار بنسبة 0.2% إلى 5.75 ليرة لكل دولار، في حين كانت قد أنهت التعاملات الرسمية بانخفاض نسبته 0.1%.

وعقب التوغل التركي العسكري في سوريا، انحدرت الليرة التركية، لتصبح الأسوأ أداءً بين العملات الرئيسية في العالم.

ومنذ أغسطس 2018، واجهت تركيا أزمةً دبلوماسيةً حادةً مع الولايات المتحدة، أدت إلى تراجع سعر صرف الليرة من متوسط 4.9 إلى حدود 7.2 ليرة/دولار واحد.

وعلقت وزارة الخارجية التركية على قرار مجلس النواب الأمريكي المؤيد لفرض عقوبات على أنقرة، متضمنًا الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن القرار لا يتناسب مع عضوية البلدين في حلف شمال الأطلسي، مستنكرة قرار مجلس النواب الأمريكي.

وأضافت أن هذه الخطوة لا تتفق مع اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه أنقرة وواشنطن في 17 أكتوبر الأول بشأن وقف الهجوم التركي في شمال سوريا.

من جانبه، ندد وزير الخارجية التركي بقرار النواب الأمريكي، بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن على يد الأتراك قبل أكثر من 100 عام، قائلاً إن هذا القرار باطل.

وصوت أعضاء المجلس بأغلبية 403 أصوات مقابل 16 صوتًا لصالح القرار الذي يطالب الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات وقيود أخرى على تركيا والمسؤولين الأتراك؛ بسبب هجوم أنقرة في شمال سوريا.