وفد أوروبي رفيع يصل السودان لدعم الحكومة الانتقالية

الخميس 31 أكتوبر 2019 01:13:59
وفد أوروبي رفيع يصل السودان لدعم الحكومة الانتقالية

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، اليوم الأربعاء، وصول وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الخرطوم، لإجراء مباحثات تهدف لدعم الحكومة الانتقالية في البلاد.
ويضم الوفد نائب الأمين العام لخدمة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي، ونائب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جان كريستوف بيليارد، والمدير العام للتعاون الدولي والتنمية في المفوضية الأوربيةـ كوين دوينز، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، ألكساندر روندوس.
وأفادت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيان الأربعاء، أنّ الزيارة التي تستغرق يومين، تهدف لمواصلة الحوار مع الحكومة السودانية ودعمها، بجانب إجراء مباحثات مع القوى السياسية والمدنية في السودان بصورة تدعم التغييرات الحالية والمتوقعة خلال المرحلة المقبلة.
ومن المتوقع أن يجتمع الوفد برئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، ووزراء في الحكومة الانتقالية، وأعضاء المجلس السيادي، وقوى الحرية والتغيير، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية التي تنفذ مشاريع الاتحاد الأوروبي في السودان.
وقال سفير الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، روبرت فان دن دول إنّ ”هذه ثاني زيارة رفيعة المستوى للسودان في شهر واحد. الغرض الرئيسي من هذه الزيارات هو التعرف على جهود وتقدم الحكومة السودانية لتحقيق السلام والاستقرار والانتعاش الاقتصادي في الفترة الانتقالية، ودعم الاتحاد الأوربي لأولويات الحكومة“.
وأضاف أنّ ”الهدف الثاني هو الوصول إلى رؤية مشتركة مع الحكومة السودانية حول دور الاتحاد الأوروبي ودعمه في الفترة المقبلة، يجب أن تكون هناك رؤية واضحة وفهم عميق وتنسيق إقليمي ودولي لمساعدة السودان تقنيًا وماليًا وسياسيًا في هذه المرحلة الحساسة“.
وينظر إلى عودة انفتاح العلاقات السودانية الأوروبية، كمدخل لبداية عهد جديد في البلاد بعد الإطاحة بحكم الرئيس المخلوع، عمر البشير، تحت وطأة احتجاجات شعبية اضطرت الجيش السوداني إلى عزله بعد ثلاثة عقود من الحكم.