قوة أبناء الجنوب تجبر الحوثي على التهدئة في الضالع

الأحد 3 نوفمبر 2019 22:20:00
قوة أبناء الجنوب تجبر الحوثي على التهدئة في الضالع

أجبرت القوات المسلحة الجنوبية المليشيات الحوثية على التهدئة العسكرية في محافظة الضالع، بالرغم من أنها حشدت قواتها من ذمار وإب باتجاه الجنوب، غير أن تلقيها هزائم متتالية دفع بها إلى تحصين نفسها في أماكن تمركزها، خشية هجوم القوات الجنوبية عليها، وهو ما يؤكد على أن النجاح النفسي الذي حققه أبناء الجنوب أكثر أهمية من النجاحات العسكرية التي تحققت بالفعل.

وعلى مدار الأيام الماضية لم تتوقف المليشيات الحوثية عن استهداف المحافظة وحاولت التسلل إلى مناطق جديدة خسرتها في المعارك المشتعلة على مدار الأشهر الماضية، غير أن قيامها بتفريغ قواتها الموجودة في إب والدفع بها إلى الضالع جعلها أكثر حرصاً لإدراكها أن تلقيها هزائم جديدة لن يطول قواتها في الضالع وحسب بل أنها ستكون معرضة لخسارة مواقعها في إب، والتي لولا خيانة الشرعية لكان جرى تطهيرها منذ أشهر عدة.

ويرى عسكريون أن القوات الجنوبية هي من تفرض كلمتها العليا في الضالع، وأنها تسير المعركة العسكرية حسبما شاءت وأن المليشيات الحوثية أضحت أكثر اهتماماً بالأدوار الدفاعية وبدا أن همها الأول تحصين نفسها من الخسائر العسكرية، متوقعة مزيداً من التقهقر حال جرى إعادة تصويب أدوار معسكر الشرعية ليكون باتجاه محاربة المليشيات الحوثية، وهو أمر يسعى إليه التحالف العربي من اتفاق الرياض الذي سيجري توقيعه بعد غد الثلاثاء.

وبحسب مصادر محلية، فإن معظم جبهات القتال شمال وغرب محافظة الضالع، شهدت، صباح اليوم الأحد، هدوءا حذرا، وذلك غداة وصول تعزيزات عسكرية كبيرة لميليشيات الحوثي قادمة من محافظتي إب وذمار، بعد أن حققت القوات المسلحة الجنوبية خلال الفترة الماضية، انتصارات عديدة على مليشيات الحوثي الإرهابية في جبهات شمال الضالع.

وفي المقابل، تمكنت قوات الشرطة العسكرية في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، من نزع وإبطال كميات كبيرة من الألغام الحوثية والعبوات المتفجرة، في جانب الطريق الرابط بين مدينة قعطبة والفاخر، كما قامت الشرطة العسكرية بتفكيك عبوات ناسفة من الكثير من المناطق، التي تم تحريرها خلال الأيام الماضية كشخب والقفلة في مديرية قعطبة.

وبحسب مصدر عسكري أن وحدة نزع الألغام في قوات الشرطة العسكرية وجدت كميات كبيرة من الألغام والعبوات والمتفجرات مزروعة وسط الأشجار ووسط الأحياء السكنية، وبجانب الطرقات في المناطق التي تم تحريرها خلال الأيام الماضية في شخب والقفله وبجانب الطريق الرابط بين قعطبه والفاخر.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن وحدة نزع الألغام في قوات الشرطة العسكرية قامت بنزع وإبطال كميات الألغام والمتفجرات التي زرعتها ميليشيات الحوثي أثناء تمركزها وسيطرتها على هذه المناطق قبل إن يتم تحريرها من قبل القوات الجنوبية، موضحاً أن المتفجرات كانت عبارة عن أقراص بيضاء ولاصقه وصواعق زرعتها ميليشيا الحوثي وسط الأشجار وبجانب الطرقات.

وتلقت المليشيات الحوثية ضربة قوية يوم الخميس الماضي في أعقاب مقتل مدير أمن الحشاء التابع لمليشيا الحوثي خلال معارك مع القوات الجنوبية بالفاخر شمال الضالع، والذي يعد من أكبر القيادات الحوثية في المناطق الوسطى قتل خلال المعارك.