تحركات حوثية أغضبت السكان.. ماذا فعلت المليشيات بـمرور صنعاء؟

الخميس 7 نوفمبر 2019 02:32:25
تحركات حوثية أغضبت السكان.. ماذا فعلت المليشيات بـ"مرور صنعاء"؟

استعدادًا لفعالياتها الطائفية في ذكرى المولد النبوي الشريف، أقدمت المليشيات الحوثية على غلق العديد من الطرق في قلب صنعاء، ما سبّب في تذمر كبير بين السكان.

مصادر إعلامية كشفت أنَّ المليشيات قامت في الساعات الماضية، بإغلاق الشوارع الرئيسية المؤدية إلى ميدان السبعين في صنعاء، ما تسبَّب في تكدسات مرورية متواصلة في المنطقة.

وشوهد عدد كبير من الأطقم العسكرية والعربات التابعة لمليشيا الحوثي على مداخل وقلب ميدان السبعين المزمع فيه إقامة فعاليات الحوثيين بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي.

هذه التحركات الحوثية، تسبّبت في تذمر السكان في هذه المناطق، بعدما تكدّست الشوارع بالسيارات.

ودون أن تعير اهتمامًا بهذا الغضب، بدأت المليشيات تدريب وتنظيم المئات من عناصرها لتأمين فعاليتها بالتزامن مع انتشار مكثف لعناصرها في عدد من الشوارع الرئيسة التي استحدثت عدداً من نقاط التفتيش.

وكانت المليشيات الحوثية قد أصدرت توجيهات صارمة، قبل أيام، لأصحاب المراكز والمولات التجارية والمطاعم الكبرى في صنعاء، بسرعة طلاء الرصيف أمام محالهم التجارية باللون الأخضر وشراء القصاصات الخضراء والبيضاء ونشرها استعدادًا لإحياء فعالياتها الطائفية في ذكرى المولد النبوي 1441هـ.

وشدّد الحوثيون على سرعة طلاء واجهة المحال والمراكز التجارية والمطاعم الكبرى قبل أيام من ذكرى الفعاليات، متوعدةً من يخالف بغارمة مالية باهظة واتخاذ إجراءات عقابية بحق مالكيها.

هذه التحركات الحوثية جاءت بعد تعليمات أصدرها زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي ببدء الاستعداد لإقامة فعالية جماهيرية بمناسبة المولد النبوي التي تستغلها المليشيات سياسيًّا؛ لتحقيق أهدافها الطائفية والمذهبية.

وسبق أن عقد القيادي الحوثي أحمد حامد "أبو محفوظ" المُعين من المليشيات مديرًا لمكتب رئاسة الجمهورية بصنعاء اجتماعًا، ضم رئيس حكومة الحوثيين "غير المعترف بها" عبدالعزيز بن حبتور ووزراء حكومته وقيادات ومشرفين حوثيين، حيث أبلغهم "أبومحفوظ" بتعليمات زعيم المليشيات بالسعي لإقامة فعالية جماهيرية كبيرة، وحثهم على بدء العمل على حشد الموظفين والمواطنين وحثهم على المشاركة بزعم أن المشاركة واجب ديني.

وكانت المليشيات قد عمَّمت على خطباء المساجد في صنعاء بضرورة التحشيد لفعاليتها السياسية القادمة "ذكرى المولد النبوي للعام 1441 هجرية"، حيث عقدت وزارة الأوقاف والإرشاد في حكومة الانقلابيين "غير المعترف بها" اجتماعًا تشاوريًّا بأمانة صنعاء للتحضير لفعاليتها السياسية للاحتفال بالمولد النبوي.

قيادة المليشيات بالوزارة وجّهت مدراء مكاتب الأوقاف بالأمانة والمحافظات الخاضعة لسيطرتها بالحث على التفاعل في التحشيد للاحتفال بذكرى المولد النبوي ليشمل الاحتفال أكبر عدد من مناطقها، كما شدَّدت على ضرورة الدعوة للاحتفال عبر خطبة الجمعة القادمة والمرشدين والتغطيات الإعلامية المواكبة للأنشطة والفعاليات الخاصة بها التي ستبدأ من 16 صفر حتى الاحتفالية الرئيسية بفعاليتها السياسية على مستوى المحافظات التي تسيطر عليها.

وأقرَّت قيادة المليشيات خطةً تشمل قوافل إرشادية ميدانية وقافلة مركزية لدعم عناصر المليشيات بالجبهات وندوات مركزية بالمحافظات الخاصعة لسيطرتها وإصدار مطبوعات خضراء ومجلات حائطية طائفية.