أحزاب رئيسية تونسية ترفض قيادة حزب النهضة للحكومة المقبلة

الجمعة 8 نوفمبر 2019 03:29:07
أحزاب رئيسية تونسية ترفض قيادة حزب النهضة للحكومة المقبلة

أعلنت أحزاب رئيسية فى تونس، عن رفضها لقيادة حزب النهضة الإسلامى، الفائز فى الانتخابات البرلمانية التى جرت الشهر الماضي، الحكومة المقبلة فى خطوة ستعقد الجهود لتشكيل حكومة ائتلافية.

وكان قد حصل حزب التيار الديمقراطى فى الانتخابات البرلمانية على 22 مقعدا وائتلاف الكرامة المحافظ على 21 مقعدا وحركة الشعب على 16 مقعدا بينما نال حزب تحيا تونس الذى يقوده رئيس الوزراء يوسف الشاهد 15 مقعد.

وصرحت حركة النهضة، فى وقت سابق، أنها قررت أن يكون رئيس الحكومة من بين قياداتها ولن يكون من خارجها لأن "الشعب أعطاها مسؤولية تطبيق برنامجها الانتخابي".

وذكرت رويترز أن هذا المقترح لم يلق قبولا من الأحزاب الرئيسية التى تريد النهضة مشاركتها فى تشكيل حكومة من بينها التيار الديمقراطى وحركة الشعب وحزب تحيا تونس.وفى اجتماع ثان خلال أسبوع بين النهضة والتيار الديمقراطى اليوم الخميس، جدد التيار رفضه بأن يكون رئيس الحكومة المقبلة من النهضة إضافة الى اشتراطه الحصول على حقائب العدل والداخلية والاصلاح الادارى فى الحكومة المقبلة.

وقال غازى الشواشى القيادى بالتيار إن المرحلة حرجة وتستدعى اختيار رئيس يحظى بإجماع من كل الاحزاب ومن خارج النهضة مضيفا انه يستحسن أن يكون له خلفية اقتصادية ليساهم فى انقاذ الاقتصاد العليل.

وأكد حزب تحيا تونس، أنه غير معنى بحكومة ترأسها النهضة مطالبا فى بيان بأن لا تكون الحكومة "حكومة محاصصة حزبية بل حكومة مصلحة وطنية تركز على الاصلاحات الاقتصادية العاجلة".