احذر.. هذه الأطعمة تؤثر على صحة الكبد

الأحد 10 نوفمبر 2019 07:53:06
احذر.. هذه الأطعمة تؤثر على صحة الكبد

ذكرت دراسة طبية حديثة أن الكبد يعدّ أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان لوظيفته الحيوية المهمة؛ حيث يساعد في تصفية الجسم من السموم وطرحها عن طريق الدم حتى تخرج من الجسم.

وقالت الدراسة إن الكبد يفرز مادة صفراء تعمل على تعزيز عملية الهضم وخاصة تكسير الشحوم، مشيرة إلى أن هناك أطعمة منها قد يفيد الكبد وأخرى تسبب ضررًا كبيرًا له، وبالتالي يؤثر على صحة الإنسان، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وحددت الدراسة الطبية بعض الأطعمة التي تؤثر على الكبد؛ أبرزها اللحوم الحمراء، موضحة أنها تتضمن نسبة عالية من الدهون، التي تجعل الكبد دهنيًا، رغم منافع هذه اللحوم، مشددة على ضرورة التقليل من الكمية المستخدمة قدر الإمكان وتعويض البروتين المطلوب من اللحوم البيضاء والأسماك.

وتأتي الأطعمة المقلية، وفقًا للدراسة، من أبرز الأغذية التي تؤثر على الكبد؛ كونها تتضمن نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في حدوث تورم للكبد، مطالبة باستخدام زيت جوز الهند العضوي لتقليب الأطعمة أو وضعها في الفرن للتخلص من كمية الدهون الكبيرة.

وأشارت إلى أن الأطعمة الغنية بالملح ترفع ضغط الدم، موضحة أن الصوديوم يتسبب في تلف الكبد الذي يسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم، كما أن الأطعمة الغنية بالسكر، لافتة إلى أن الفركتوز مادة سكرية تتوفر في الكربوهيدرات والتي يصعب على الكبد تكسيرها لتتحول لدهون، لذا ينصح بتقليل السكريات قدر المستطاع.