بـ 8.4 مليون برميل يومياً.. 5 حقول تسهم في 70 % من إنتاج أرامكو

الاثنين 11 نوفمبر 2019 02:19:54
بـ 8.4 مليون برميل يومياً.. 5 حقول تسهم في 70 % من إنتاج "أرامكو"
كشفت شركة أرامكو السعودية في نشرة الإصدار الخاصة، عن طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية "تداول"، أهم الحقول النفطية لدى الشركة وخصائصها من حيث الاحتياطيات والطاقة الإنتاجية.
وفقا لتقارير، فإن خمسة حقول تستحوذ على نحو 70 في المائة من الطاقة الإنتاجية للشركة بنهاية العام الماضي، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لحقول الشركة 12 مليون برميل يوميا، فيما الحقول الخمسة طاقتها 8.4 مليون برميل يوميا.
والحقول الخمسة هي الغوار "3.8 مليون برميل يوميا"، خريص "1.5 مليون برميل يوميا"، السفانية "1.3 مليون برميل يوميا"، والشيبة "مليون برميل يوميا"، والظلوف "825 ألف برميل يوميا".
وتبلغ احتياطيات السوائل للحقول الخمسة 146.1 مليار برميل، تشكل 64.4 في المائة من إجمالي احتياطيات السوائل لدى "أرامكو السعودية" البالغة 226.8 مليار برميل.
وتتألف احتياطيات السوائل من النفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي.
فيما يبلغ إجمالي الاحتياطيات للحقول الخمسة 159.9 مليار برميل مكافئ نفطي، تمثل 62.2 في المائة من إجمالي احتياطيات "أرامكو السعودية" البالغة 256.9 مليار برميل.
ترتبط الحقول الرئيسة للشركة بشبكة ضخمة من المرافق المتكاملة التي تمنحها المرونة لنقل النفط الخام إلى عدد كبير من المعامل للمعالجة والتركيز والشحن.
يتجلى هذا التكامل الشامل أيضا في نهج الشركة لإدارة قدرتها الإنتاجية.
تدير الشركة قاعدة احتياطياتها الوفيرة بهدف تحقيق أعلى قيمة ممكنة على المدى البعيد وتحسين معدلات الاستخلاص النهائي من حقولها.
وتسمح قاعدة موارد الشركة لها بالحفاظ على مستواها المنشود من إجمالي الإنتاج من خلال الاستفادة من المكامن الجديدة مع ارتفاع التكاليف في مناطق النضج وتعزيز كفاءة رأس المال وزيادة الاستقرار العام للإنتاج وبالتالي تحسين إجمالي عمليات استخلاص النفط.
ومن الفوائد الكامنة في تنويع مصادر الإمداد بالنفط الخام من المكامن الجديدة الحد من معدلات النضوب من الحقول الحالية وتأجيل تكاليف الآبار والمرافق الإضافية للتعامل مع معدلات إزاحة السوائل الكلية المرتفعة في مثل هذه الحقول.
وتسمح استراتيجية الشركة لإدارة المكامن والإنتاج منها الخاصة بإنتاج المكامن والحقول بالتوازي مع معدلات نضوب منخفضة للشركة، بالحفاظ على الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12.0 مليون برميل من النفط الخام في اليوم مع التحكم في التكاليف المرتبطة بالحقل على مدار الـ15 عاما الماضية. وفضلت الشركة تنويع مصادر إمداد النفط الخام العائد لها عن طريق إضافة طاقة إنتاجية إضافية من الحقول الكبيرة حديثة الاكتشاف.
على سبيل المثال، منذ عام 2004، أجرت الشركة توسعا في طاقتها الإنتاجية من النفط العربي الخفيف جدا المستخرج من حقل الشيبة من 500 ألف برميل في اليوم إلى مليون برميل في اليوم، كما توسعت في طاقتها الإنتاجية من النفط العربي الخفيف المستخرج من حقل خريص إلى 1.45 مليون برميل في اليوم، إضافة إلى توسعها في طاقتها الإنتاجية من النفط العربي الثقيل المستخرج من حقل منيفة إلى 900 ألف برميل في اليوم.
علاوة على ذلك، النفط الخام العربي الثقيل المستخرج من حقل المنيفة يسهم في الاستيفاء بمتطلبات المواد الأولية لاثنتين من المصافي الجديدة في المملكة، هما شركة ساتورب وشركة ياسرف.
ولتوسيع الطاقة الإنتاجية في "الشيبة" على حد سواء الفضل في زيادة إنتاج النفط والسماح باستخراج سائل الغاز الطبيعي لدعم قطاع البتروكيميائيات.
وتضمنت شهادة مصادقة الاحتياطيات الصادرة عن شركة دي آند إم في 31 ديسمبر 2018 تقييم المكامن في أبرز خمسة حقول للنفط، ومناطق الإنتاج التابعة للشركة.