نسبة كبيرة من الإسرائيليين يحمّلون نتنياهو مسؤولية إجراء انتخابات ثالثة

الاثنين 11 نوفمبر 2019 02:48:24
نسبة كبيرة من الإسرائيليين يحمّلون نتنياهو مسؤولية إجراء انتخابات ثالثة
حمّل 41% من الإسرائيليين رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، المسؤولية، في حال التوجه لانتخابات ثالثة في البلاد، بحسب استطلاع رأي أجرته قناة عبرية.
وأظهر الاستطلاع، الذي أجرته القناة الـ13 الإسرائيلية الخاصة، ونشرت نتائجه الأحد، أن 41% من المستطلعين يحملون نتنياهو المسؤولية عن التوجه لانتخابات ثالثة في حال حصل ذلك، مقابل 7% لبيني غانتس، زعيم حزب ”أزرق- أبيض“.
فيما حمل 31% من المستطلعين المسؤولية لأفيغدور ليبرمان زعيم حزب ”إسرائيل بيتنا“.
وقال 6 بالمائة من المستطلعة آراؤهم، إن أحدًا من ثلاثتهم لا يتحمل المسؤولية عن ذلك، بينما أجاب 13% بـ“لا أعرف“.
وأشار الاستطلاع إلى أن حزب ”أزرق- أبيض“ بزعامة غانتس، يتفوق على حزب ”الليكود“ بزعامة نتنياهو، في حال أجريت انتخابات في إسرائيل.
وبحسب الاستطلاع، فإن ”أزرق- أبيض“ سيحصل على 35 مقعدًا، مقابل 34 مقعدًا لحزب ”الليكود“.
وأشار إلى أن المعسكرين لن يحصلا على غالبية تزيد عن 61 مقعدًا بالكنيست، وبالتالي لن يستطيع أي منهما تشكيل ائتلاف حكومي بشكل منفرد.
وأظهر الاستطلاع أن معسكر نتنياهو (اليمين) سيحصل على 54 مقعدًا، في حين سيحصل معسكر بيني غانتس (يسار- وسط) على 44 مقعدًا.
ويبين بأنّ حزب ”إسرائيل بيتنا“ بزعامة أفيغدور ليبرمان، سيحصد 9 مقاعد، بينما ستحصل القائمة العربية المشتركة على 13 مقعدًا.
وفي حال أجريت انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة، قال 40% إنهم سينتخبون نتنياهو، وسيختار 37% غانتس، فيما قال 13% إنهم لن ينتخبوا أي منهما، وأجاب 9% من المستطلعة أراؤهم بـ“لا أعرف“.
وتواجه إسرائيل أزمة سياسية منذ عام تقريبًا، بعد أن استقال ليبرمان من منصبه كوزير للدفاع؛ ما تسبب بانهيار حكومة نتنياهو، وإجراء انتخابات مرتين في أبريل/نيسان وسبتمبر/ أيلول الماضيين.
لكن في المرتين لم تأت الانتخابات بفائز قادر على تشكيل حكومة، لعدم حصول أي من الكتلتين (اليمين أو الوسط-يسار) على دعم 61 عضوًا بالكنيست من أصل 120، لضمان حصول الحكومة على الثقة.