حمدوك: رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب أكبر تحديات الحكومة

الاثنين 11 نوفمبر 2019 02:55:21
"حمدوك": رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب أكبر تحديات الحكومة

أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأحد، أن خروج بلاده من العزلة الدولية، ورفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتحقيق السلام الشامل والمستدام، أكبر تحديات حكومته.
جاء ذلك لدى مخاطبته الجالية السودانية في العاصمة البلجيكية بروكسل، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.
وبدأت في السودان منذ 21 آب/أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري، وقوى ”إعلان الحرية والتغيير“، قائدة الحراك الشعبي.
وقال حمدوك، إن برامج حكومته في الفترة الانتقالية يرمي إلى تحقيق السلام الشامل والعادل في البلاد، ووقف معاناة المواطنين في معسكرات النزوح.
وبحسب بيانات سابقة للبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في إقليم دارفور غرب السودان (يوناميد)، فإن ”2.7 مليون شخص يعيشون في معسكرات النزوح“.
وأضاف رئيس الوزراء السوداني، أن ”معالجة الأزمة الاقتصادية تشكل الأولوية الثانية للحكومة“، مؤكدًا أنه إذا تمت إدارة النظام الاقتصادي بحكمة ودراية يمكن تجاوز الأزمة.
ولفت إلى أن الحكومة ستعمل على إعادة بناء الخدمات المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وشدد حمدوك على تبني حكومته سياسة خارجية متوازنة، تأخذ مصلحة السودان في الاعتبار.
وفي وقت سابق اليوم الأحد، وصل حمدوك، إلى بروكسل، على رأس وفد حكومي رفيع، للمشاركة في جلسة مخصصة للسودان، استجابة لدعوة من الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني.
وتسعى الحكومة الجديدة لشطب اسم السودان من قائمة الإرهاب، وإبعاد شبح عقوبات دولية يخضع لها السودان منذ عام 2006، بسبب الحرب في دارفور غرب البلاد المستمرة منذ 2003.
ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 تشرين الأول/أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرًا تجاريًا كان مفروضًا على السودان منذ عام 1997.
لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة ”الدول الراعية للإرهاب“، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.