احتجاجات شعبية سويسرية بعد إعلان الحكومة تخفيض المخزون الاحتياطي للقهوة

الاثنين 11 نوفمبر 2019 22:08:54
احتجاجات شعبية سويسرية بعد إعلان الحكومة تخفيض المخزون الاحتياطي للقهوة

شهدت سويسرا احتجاجات شعبية بشأن المخزون الاحتياطي للقهوة، كما ذكرت تقارير إخبارية بأن سويسرا تدرس ما إذا كان من الضروري الاحتفاظ بمخزون من القهوة في البلاد يكفي لثلاثة اشهر، لاستخدامه في حالات الطوارئ، بعد حدوث تلك الاحتجاجات.

وكانت الحكومة السويسرية، تدرس التخلي عن التزامها بالاحتفاظ بمخزون من القهوة الخام يبلغ 15 ألف طن - حسبما ذكرت صحيفة "تاجز أنتسيجر" السويسرية.

وأعلنت في ابريل الماضي أن القهوة ليست ضرورة نظرا لانخفاض كمية السعرات الحرارية الموجودة بها.

وأوضحت وكالة بلومبرج للأنباء أن هذه الفكرة قوبلت باحتجاجات من العاملين في صناعة القهوة والمستهلكين على حد سواء، كما رسمت جماعة ضغط تضم تجار قهوة وأصحاب مصانع ومقاهي سيناريوهات قاتمة للتأكيد على أهمية الاحتفاظ بالمخزون، مثل احتمال نشوب حرب في الشرق الأوسط أو تعرض محاصيل القهوة لأوبئة زراعية وغير ذلك.

وأجرت سلسلة أسواق "ميجروس" التجارية التي تمتلك العلامة التجارية "دليكا" لمشروبات القهوة، استطلاعا للرأي على موقع تويتر، بين أن ثلثي المشاركين في الاستطلاع ذكروا أنهم لا يستطيعون تصور الحياة بدون قهوة.

ونقلت بلومبرج عن إيريني هارنيشبرج المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد السويسرية قولها إنه "لم يتم اتخاذ قرارات نهائية حتى الآن في هذا الصدد"، مضيفة أن عملية التقييم مازالت مستمرة، ومن المتوقع أن يصدر القرار خلال النصف الأول من العام المقبل.