مصر تخطط للاستحواذ على حصة 30 % من محطات سيمنس للكهرباء

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 00:47:18
مصر تخطط للاستحواذ على حصة 30 % من محطات سيمنس للكهرباء

كشف مسؤولون عن نية صندوق مصر السيادي، للاستحواذ على حصة تقدر بنحو 30% في محطات توليد الطاقة التي قامت شركة سيمنز الألمانية بتنفيذها، وبدأت العمل منتصف 2018 .
ونقلت وكالة بلومبرج الأمريكية عن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي قوله، إن عملية الاستحواذ ستكون جزءا من خطط الصندوق لتطوير القطاع، وسيتم اختيار مستثمر للاحتفاظ بالحصة المتبقية.
ومطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت وزارة التخطيط المصرية تعيين أيمن سليمان مديراً تنفيذياً لصندوق مصر السيادي.
وأضاف أيمن سليمان، أن 6 مستثمرين دوليين لم يتم تحديد هويتهم أبدوا اهتمامهم وسيتم ترتيب المفاوضات من قبل مستشار مالي سوف يتم اختياره الأسبوع المقبل، متوقعاً الانتهاء من الاتفاقية في 2020.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح في يوليو/تموز 2018 ثلاث محطات عملاقة بقدرات تصل إلى نحو 14400 ميجاوات، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية في كل من بني سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة.
ومن المقرر أن يؤسس صندوق مصر السيادي صناديق فرعية تساهم فيها مجموعة من الصناديق الإقليمية والعالمية ويشارك فيها مجموعة من المستثمرين المحليين، وذلك وفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة التخطيط المصرية، للعمل في مجالات الطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية.
يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر، ويكون رأسمال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه ورأسماله المصدر 5 مليارات جنيه، ويجوز زيادة رأسمال الصندوق نقداً أو عيناً وفقاً للضوابط والإجراءات الواردة بالنظام الأساسي.