أكبر البنوك المصرية تخفض سعر الفائدة 1%

الجمعة 15 نوفمبر 2019 02:36:18
أكبر البنوك المصرية تخفض سعر الفائدة 1%

أعلن يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، (أكبر بنك في مصر)، أن لجنة إدارة الأصول والخصوم بالبنك، قررت خفض سعر العائد على شهادات الثلاث سنوات البلاتينية بواقع 1٪.

وتابع أبوالفتوح: "ليصبح سعر العائد لشهادات الثلاث سنوات البلاتينية ذات العائد الثابت، هو 13٪ سنويا للعائد الشهري و13.25٪ سنويا للعائد ربع السنوي بالنسبة للشهادات الجديدة بدءا من نهاية عمل الخميس".

وأضاف أبوالفتوح: "كما قررت لجنة إدارة الأصول والخصوم بالبنك، خفض العائد على الشهادات البلاتينية ذات العائد المتغير بواقع 1٪؜ على أن تتخذ قرارها في باقي الأوعية الادخارية خلال الأيام المقبلة".

وفي سياق متصل قال محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، (ثاني أكبر بنك حكومي)، إن البنك قرر تخفيض عائد شهادات الادخار مدة 3 سنوات 1٪ لتصبح 13٪ بدلًا من 14٪.

وأوضح الأتربي أن قرار البنك المركزي المصري بخفض الفائدة 1٪ جاء في توقيت مناسب ويدعم تنشيط الاقتصاد.

وقررت لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، الخميس، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 12.25%، 13.25%، 12.75% على الترتيب.

كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 12.75%.

وقال البنك المركزي المصري إن قراره لتخفيض سعر العائد 1% يعود لتراجع التضخم لأدنى مستوياته في نحو 14 عاما ومواصلة بنوك مركزية تيسير السياسة النقدية على مستوى العالم.

ويعدّ هذا هو ثالث تخفيض لسعر الفائدة في مصر على التوالي، وخامس تخفيض لسعر الفائدة منذ قرار تعويم الجنيه المصري في نهاية 2016.